أخبار الاقتصاد المحلية

دولة جنوب السودان تكشف مزايا استخدم ميناء جيبوتي

الخرطوم – صقر الجديان

قال نائب رئيس الغرفة التجارية والصناعية والزراعية بدولة جنوب السودان، إن استخدام ميناء جيبوتي في التجارة، سيكون له إيجابيات مقارنةً مع ميناء مبومباسا الكينية.

و هذا الشهر وقعت حكومة جنوب السودان على اتفاق التعاون المشترك مع حكومة جيبوتي في مجال التجارة والاستثمار، ونص الاتفاق أن جنوب السودان سيقوم باستخدام ميناء جيبوتي.

وقال لادو لوكاك، في حوار مع «راديو تمازُج» بالجنوب إنه من الناحية الاقتصادية فإن استخدام ميناء جيبوتي له ايجابيات ويساعد في تراجع أسعار السلع في البلاد لقرب المسافة.

الغرفة التجارية
وأبان لوكاك، أن في العام 2021، قام بزيارة إلى جيبوتي على رأس وفد رفيع المستوى بدعوة من الغرفة التجارية في جيبوتي، للوقوف على فرص الاستثمار، وأضاف : «وجدنا أن جيبوتي لها عدد من الموانئ المختلفة الخدمات».

وقال: «عقدنا عددا من الاجتماعات مع السلطات الجيبوتية وقد خرجنا برؤية واضح فيما يتعلق بالتعاون المشترك في مجال التجارة وناقشنا موضوع المسافة من جيبوتي إلى جنوب السودان».

وأضاف: «المسافة من دبي إلى جيبوتي 7 أيام، ومن الهند إلى جيبوتي 14 يوماً، ومقارنة مع ميناء مومباسا فإن وصول السفن يحتاج لشهر ونصف الشهر وعندما نضيف إليه حركة النقل البضائع الى جنوب السودان تأخذ وقتا أكبر».

قرب السافة
وأوضح لوكاك، أنه في العمل التجاري، عندما تكون المسافة أقرب تقلل من التكلفة و تُساهم في توفر البضائع وتراجع الأسعار وزاد: «البضائع تصل في الوقت المناسب و بالتالي الوفرة وتراجع الأسعار».

وقال لوكاك، إن نقل البضائع من جيبوتي إلى إثيوبيا سهل، لكن الأزمة في نقل البضائع إلى جنوب السودان بسبب الطرق.

وقال: «نحتاج إلى شارع من منطقة فقاك الى مدينة ملكال و من ثم ربط ملكال بجيمع الولايات، وحاليا الحكومة الإثيوبية تقوم بتشييد الشارع من قمبيلا الى فقاط».

وأضاف: «من مزايا ميناء جيبوتي مقارنة بميناء مبومباسا الكينية هو الأموال التي يتم فرضها بطرق غير قانونية من قبل الحكومات في شرق أفريقيا».

وقال لوكاك إن الحكومة الجيبوتية خصصت مساحة كبيرة لجنوب السودان في التجارة لتخليص البضائع.

إقرأ المزيد

سنوياً.. السودان يُسجل «40» ألف إصابة جديدة بالسرطان

لجان المقاومة السودانية تطرح رؤية جديدة لإنهاء الأزمة السياسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى