أخبار السياسة العالمية

زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ يتهم الجمهوريين بـ”تسميم” الديمقراطية الأميركية

واشنطن – صقر الجديان

اتهم زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر الجمهوريين الخميس ب”تسميم” الديمقراطية برفضهم الإقرار بفوز جو بايدن في مواجهة دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 3 نوفمبر.

وقال السناتور خلال مؤتمر صحافي في واشنطن إن “الجمهوريين في الكونغرس يتعمدون زرع الشكّ حول انتخاباتنا لأنهم يخافون دونالد ترامب”.

وأضاف “أنجزنا للتو انتخابات رئاسية شهدت انقساما ومنافسة شرسة، لكن عوض العمل لتوحيد البلاد حتى نكافح عدونا المشترك كوفيد-19، ينشر الجمهوريون في الكونغرس نظريات مؤامرة وينكرون الواقع ويسممون بئر ديمقراطيتنا”.

ورغم إعلان وسائل إعلام فوز جو بايدن السبت، يرفض دونالد ترامب حتى الآن الإقرار بهزيمته في قطيعة تاريخية مع التقاليد السياسية الأميركية.

وفي حين أقرت حفنة من الجمهوريين بسرعة بفوز المرشح الديموقراطي، مثل السناتور ميت رومني، التزم كثيرون آخرون الصمت أو دعموا علانية مزاعم الرئيس المنتهية ولايته حول “سرقة” الانتخابات.

وتابع تشاك شومر من مقر الكونغرس، “هذا الصباح لدي رسالة بسيطة جدا للسناتورات الجمهوريين: انتهت الانتخابات. لم تكن (النتائج) متقاربة. انهزم الرئيس ترامب. سيكون جو بايدن الرئيس المقبل للولايات المتحدة”.

وشاركت الرئيسة الديمقراطية لمجلس النواب نانسي بيلوسي في المؤتمر الصحافي، ودعت بدورها إلى الإقرار بنتائج الاقتراع.

وقالت “الآن عبّر الشعب عن رأيه، فاز جو بايدن وستكون كامالا هاريس أول نائبة رئيس للولايات المتحدة”.

ومنذ إعلان وسائل الإعلام الأميركية الرئيسية السبت فوز بايدن في انتخابات الثالث من نوفمبر، خاطب جو بايدن الأمة وشكّل فريق عمل لمواجهة فيروس كورونا المستجد وتحدث مع عدد من قادة العالم بمن في ذلك حلفاء لدونالد ترامب، وبدأ استعراض الأعضاء المحتملين في حكومته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى