أخبار السياسة المحلية

سفراء دول أوروبية يدعون السودان لمطالبة روسيا بوقف عمليتها بأوكرانيا

خلال لقائهم مع وزير الخارجية السودانية المكلف، علي الصادق..

الخرطوم – صقر الجديان

دعا سفراء دول أوروبية، الأحد، السودان إلى عدم اتباع قرار روسيا غير القانوني بالاعتراف بإعلان استقلال منطقتي دونباس ولوغانسك، وكذلك مطالبة روسيا بالوقف الفوري لعمليتها العسكرية في أوكرانيا.

جاء ذلك لدى لقاء سفراء دول أوروبية، مع وزير الخارجية السودانية المكلف، علي الصادق، وفق بيان لبعثة الاتحاد الأوروبي في السودان.

وقال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في السودان، روبرت فان دول: “اليوم كان لي شرف رئاسة وفد مكون من سفراء ورؤساء بعثات دول الاتحاد الأوروبي، فرنسا وألمانيا وهولندا والسويد وإيطاليا وإسبانيا، لتقديم موقف دولنا، وأيضا بالنيابة عن دول الترويكا (المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية والنرويج) بالإضافة إلى كندا وسويسرا حول التطورات في أوكرانيا”.

وأضاف: “اجتمع وفد السفراء مع وزير الخارجية السودانية المكلف، وأعربنا عن إدانتنا بأقوى العبارات الممكنة للغزو الروسي على أوكرانيا والاستفزازات من قبل القوات المسلحة التابعة للاتحاد الروسي”.

وتابع: “كما أبلغ الوفد الدبلوماسي الوزير السوداني المكلف أننا ندين تورط بيلاروسيا في هذا العدوان على أوكرانيا وندعوها إلى التقيد بالتزاماتها الدولية”.

وزاد: “ودعونا كسفراء خلال الاجتماع جمهورية السودان للانضمام إلى مجموعة الدول والخروج علنا بتأييد التعددية وتبني قواعد تستند إلى النظام الدولي وتدين بعبارات واضحة انتهاكات الاتحاد الروسي. وعلى وجه الخصوص، فإننا نتوقع باهتمام كبير الموقف السوداني في الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن هذه المسألة”.

ومضى قائلا:، “ندعو السودان إلى عدم اتباع قرار روسيا غير القانوني بالاعتراف بإعلان استقلال منطقتي دونباس ولوغانسك وإثناء الدول الأخرى عن القيام بذلك”.

وأضاف: “كما طالبنا جمهورية السودان بصفتها عضوا في المجتمع الدولي بمطالبة روسيا بالوقف الفوري لهذا العدوان الذي يعرض السلم والأمن الدوليين للخطر على نطاق عالمي”.

والخميس، نفت السفارة السودانية لدى موسكو، تأييد رئيس مجلس “السيادة”، محمد حمدان دقلو “حميدتي”، لقرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالاعتراف بسيادة منطقتي دونيتسك ولوغانسك.

وجاء النفي إثر تداول ناشطين على مواقع التواصل تصريحات مصورة لـ”حميدتي” آنذاك يقول فيها “أنا سعيد بزيارة روسيا، نأمل أن يتم حل الوضع سلميا وأن تتجنب دول العالم الحروب. أما بالنسبة لروسيا فمن حقها أن تتصرف لصالح مواطنيها وتحمي شعبها. هذا حقها بموجب الدستور والقانون.”.

وأطلقت روسيا، فجر الخميس، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل غاضبة من عدة دول ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى