أخبار الاقتصاد المحلية

غرفة المستوردين تنتقد قرار بنك السودان الخاص بالإستيراد

الخرطوم – صقر الجديان

انتقدت اللجنة التسييرية للغرفة القومية للمستوردين قرار بنك السودان الخاص بطلبات الإستيراد بختم الفواتير المبديئة من وزارة الصناعة والتجارة والهيئة القومية للمواصفات والمقاييس وذلك لتكملة إجراءاتهم عبر ألية الأستيراد بالبنك المركزي قبل الشروع فى عملية الاستيراد .

وطالب  الاستاذ الصادق حاج على رئيس اللجنة التسييرية بالغرفة القومية للمستوردين فى مؤتمر صحفى اليوم بمباني اتحاد الغرف التجارية  بضرورة استصحاب الغرفة القومية للمستوردين فى اتخاذ جميع  القرارات الخاصة بالاستيراد وفق رؤية يتم الاتفاق عليها من جميع الاطراف ذات الصلة.

وعدد حاج علي الاثار السالبة لقرار بنك السودان المركزي والذي ساهم فى تكبيد المستوردين خسائر طائلة بالاضافة الى شح فى السلع المستوردة بالاسواق مما يساعد فى ارتفاعها جراء الندرة متوقعا ان يتفاقم ارتفاع اسعار السلع اذا ما استمر هذا الوضع خاصة والبلاد مقبلة على موسم شهر رمضان .

واشار الى تكوين لجنه من وزارة التجارة بمشاركة 3 من أعضاء غرفة المستوردين للنظر فى طلبات المستوردين وتسهيل أمر الاستيراد ،مشيرا الى مهام اللجنه تسهيل أمر الاستيراد بحيث أن يكون المستورد حقيقى وله سجل مصدرين ومستوردين وطلبه للاستيراد حقيقى.

ومن جانبه قال الامين العام للغرفة القومية للمستوردين الاستاذ الصادق جلال الدين ان قرار بنك السودان يعتبر مؤثر قطاع المستوردين مع الوضع فى الاعتبار ان القطاع يعد داعم هام  للاقتصاد السوداني .

ولفت جلال الدين الانتباه الى صدور قرار بنك السودان دون استشارة وزارة الصناعة والتجارة مطالبا الوزارة بالعمل على مناهضة هذا القرار باعتباره معيق للاستيراد كاشفا عن تلقى الاتحاد شكاوي كثيرة من المستوردين توضح حجم الخسائر التى تكبدوها جراء هذا القرار .

وكشف عن لقاء وفد الغرفة القومية للمستوردين بوزير الصناعة والتجارة الذي تمخض على الغاء الختم الصادر من الهيئة القومية للمواصفات والمقاييس من حيث الفواتير المبدئية وان يتم التعامل مع المنتج النهائي للمستوردين مؤكدا التزام الغرفة القومية للمستوردين بالسياسات التى تنتهجها الدولة للاصلاح الاقتصادي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى