أخبار السياسة العالمية

في أول تعليق بعد نتائج “فوز بايدن”.. ترامب: أنا فزت بالانتخابات

واشنطن – صقر الجديان

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، السبت، إنه فاز بالانتخابات، وأضاف في تغريدة جديدة على تويتر، “فزت بالانتخابات وحصلت على 71 مليون صوت قانوني. أشياء سيئة حدثت، لم يسمح لمراقبينا برؤيتها”.

وتابع ترامب قوله إن ذلك “لم يحدث من قبل. ملايين من بطاقات الاقتراع أرسلت عبر البريد إلى أشخاص لم يطلبوها قط”.

وكانت وسائل إعلام أميركية كبرى، على رأسها “سي.أن.أن” ووكالة أسوشيتد برس و”فوكس نيوز”، قد أعلنت السبت، فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات، ليصبح بذلك الرئيس الـ46 للولايات المتحدة، في حين لم يقر بعد منافسه الرئيس الحالي، دونالد ترامب، بالنتائج.

وفي أول بيان لمكتبه بعد النتائج، تعهد بايدن بأن يكون “رئيس جميع الأميركيين”، وقال “مع انتهاء الحملة، حان الوقت لندع الغضب والخطاب المحتدم خلفنا ونتجمع كأمة.. حان الوقت لتتجمع أميركا وتضمد جراحها”.

ومن المقرر أن يلقي بايدن، الذي بات الرئيس المنتخب وفق بيانات وسائل الإعلام، كلمة، الأحد الساعة 1:00 بتوقيت غرينتش، من مقره في ويلمينغتون بولاية ديلاوير، برفقة زودته جيل بايدن ونائبة الرئيس المنتخبة كامالا هاريس وزوجها دوغ إيمهوف، على ما أعلن فريق حملته.

وفور إعلان النتائج، احتشد آلاف الأميركيين للاحتفال بفوز بايدن في مدن عدة، حيث توافدت الحشود في واشنطن إلى البيت الأبيض وشارع “بلاك لايفز ماتر”، في وقت ضجت شوارع حي مانهاتن في نيويورك بالصيحات وأبواق السيارات.

وكانت شبكة “سي.أن.أن” الإخبارية قالت إن بايدن حصل على 274 صوتا في المجمع الانتخابي بعد تأكد فوزه بولاية بنسلفانيا (20 صوتا)، مع العلم بأن بياناتها لم تلحظ نتائج ولاية أريزونا.

أما وكالة أسوشيتد برس فقالت إن بايدن وصل للرقم 284 بعد فوزه بولاية بنسلفانيا، إلى جانب ولاية أريزونا التي تم إعلان فوزه فيها قبل ذلك بعدة أيام، لكن ليس من قبل جميع وسائل الإعلام الأميركية.

كما أشارت شبكتا “أن.بي.سي” و “سي.بي.أس” إلى أن بايدن فاز بالسباق الرئاسي على حساب الرئيس الحالي الجمهوري دونالد ترامب. ولاحقا ذكرت أسوشيتد برس أن بايدن فاز بولاية نيفادا، ليحصد 290 صوتا من أصوات الكلية الانتخابية.

ويحتاج أي مرشّح في الانتخابات الأميركية للفوز بأصوات 270 من أعضاء الهيئة البالغ مجموعهم 538 والتي تقرر رسميا الرئيس المقبل.

وتوالت التهنئات لبايدن من كل أنحاء العالم، حيث رأى حلفاء واشنطن وخاصة في أوروبا انتخابه فرصة لبداية جديدة بعد سنوات من التوتر في ظل إدارة ترامب.

وفي العديد من المدن الأميركية، تهافت آلاف الأميركيين إلى الشوارع للاحتفال بفوز بايدن مطلقين صيحات الفرح وأبواق سياراتهم بعد دقائق على إعلان وسائل فوز المرشح الديمقراطي.

وبالنسبة لبايدن، الذي حصل، قبل انتهاء الفرز، على أكثر من 74 مليون صوت، وهو عدد قياسي، يتوّج فوزه الذي يعقب اقتراعا خيم عليه التوتر وجاء في ظل تفشي وباء كوفيد-19، نصف قرن قضاه في دوائر السياسة الأميركية شمل ثماني سنوات كنائب أول رئيس أسود للبلاد باراك أوباما.

في المقابل، بات ترامب، الذي حصد أيضا رقما قياسيا وهو أكثر من 70 مليون صوت، أول رئيس يتولى الرئاسة لولاية واحدة منذ جورج بوش الأب في مطلع التسعينيات.

وفي وقت سابق السبت، غادر ترامب البيت الأبيض لأول مرة منذ يوم الانتخابات، عندما أعلن فوزه قبل الأوان، متوجها للعب الغولف بينما قال على تويتر “ربحت هذه الانتخابات بفارق كبير!”. وقال في تصريحات من البيت الأبيض الخميس “إنهم يحاولون سرقة الانتخابات”.

وعلى الرغم من احتجاجات ترامب، تواصل الإعلان عن نتائج فرز الأصوات في أنحاء البلاد طوال الأسبوع دون ورود أي تقارير موثوقة بشأن حدوث مخالفات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى