أخبار السياسة المحلية

لأول مرة.. رحلة تجارية إسرائيلية ستمر فوق أجواء السودان

الخرطوم – صقر الجديان

من المقرر أن تنطلق أول رحلة تجارية لطائرة إسرائيلية مسجلة فوق سماء السودان، التي لم توقع على اتفاق التطبيع بعد، حيث تنطلق رحلة خاصة يوم الأحد القادم، من مطار “بن غوريون” الإسرائيلي، إلى عنتيبي بأوغندا.

ووفق وسائل اعلام إسرائيلية، فإن هذه الرحلة التجارية ستكون الأولى لطائرة إسرائيلية مسجلة فوق سماء السودان، والتي من المتوقع أن توقع اتفاقية تطبيع مع إسرائيل.

وستقلع طائرة تابعة لشركة مملوكة من قبل الخطوط الجوية الإسرائيلية “إل عال” من إسرائيل فارغة، وتعود إلى إسرائيل وعلى متنها 153 مواطنًا أوغنديًا، لدراسة الزراعة في إسرائيل، بمبادرة من وزارة الخارجية الإسرائيلية.

ومن المتوقع أن تهبط الرحلة، التي ستستغرق حوالي 5 ساعات في إسرائيل، حوالي الساعة 18:30، وبفضل مرورها فوق السودان، ستختصر الرحلة نصف ساعة، فيما لو لم تمر من فوق السودان.

وولّدت “اتفاقيات أبرهام” التطبيعية، عدة رحلات جوية تاريخية، ساعدت في تقصير مدة الرحلات الجوية إلى إسرائيل، وستوفر على الإسرائيليين أموالا كثيرة، وتساعد بتقليص الغازات الملوثة.

وقبل حوالي شهرين، أعلنت السعودية أنها ستسمح لجميع الطائرات التي تقلع من الإمارات أو تهبط فيها، بالمرور فوق أجوائها، وبالتالي إنشاء خط مباشر بين إسرائيل وأبو ظبي، ستستغرق رحلاته حوالي ثلاث ساعات. وسيتمكن الإسرائيليون بذلك، من اللحاق برحلات من دبي إلى الشرق الأقصى.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى