أخبار السياسة العالمية

لبنان يشكو إسرائيل لدى مجلس الأمن

مطالبا بإدانة "اعتداء" إسرائيل على أراضيه وإلزامها وقف خرقها لسيادته

بيروت – صقر الجديان

تقدم لبنان بشكوى لدى مجلس الأمن الدولي، السبت، طالب فيها بإدانة “اعتداء” إسرائيل على أراضيه وإلزامها وقف خرقها لسيادته.

وأدانت وزارة الخارجية في بيان، اطلعت عليه شبكة صقر الجديان، “الاعتداءات التي نفذتها إسرائيل فجر الجمعة على مناطق في جنوب لبنان، والتي عرّضت حياة المدنيين وسلامة الأراضي اللبنانية للخطر”.

وتابعت أن لبنان “تقدم بشكوى وجّهتها وزارة الخارجية باسم الحكومة اللبنانية إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ومجلس الأمن الدولي”.

وطالبت الخارجية في شكواها بـ “إدانة الاعتداء الإسرائيلي بأشد العبارات، وإلزام إسرائيل وقف خرقها لسيادة لبنان جوا وبحرا وأرضا، ووقف تهديداتها، وتنفيذ كافة واجباتها وفق القرار الدولي 1701″، بحسب البيان.

وينصّ القرار 1701 الذي صدر صيف 2006 على “وقف الأعمال العدائية”، وذلك عقب حرب استمرت 33 يوما بين جماعة “حزب الله” والجيش الإسرائيلي، ومن مهام قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان “اليونيفيل” مراقبة تنفيذ هذا القرار.

وفجر الجمعة، شنّت إسرائيل غارات جوية استهدفت مناطق زراعية في جنوب لبنان، يُشتبه بأنه أطلقت منها الخميس أكثر من 30 صاروخًا باتجاه إسرائيل.

ولم تتبنّ أي جهة لبنانية مسؤولية إطلاق الصواريخ، فيما أدان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي العملية، معلنًا أن التحقيقات جارية لكشف الفاعلين وتوقيفهم.

من جهة أخرى، حذرت الخارجية في الشكوى نفسها من “خطورة وتداعيات الممارسات الإسرائيلية الاستفزازية في القدس الشريف، وانتهاك حرمة الأماكن المقدسة”، بحسب البيان نفسه.

وشهد ليل الثلاثاء ـ الأربعاء توترا شديدا في المصلى القبلي بالمسجد الأقصى، عقب اعتداء الشرطة الإسرائيلية بالضرب على المصلين والمعتكفين، قبل أن يتكرر الأمر ذاته ليل الأربعاء – الخميس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى