صحة وجمال

لممارسي الرياضة.. 8 أخطاء شائعة في رمضان

 

يعتقد كثير من ممارسي الرياضة أن شهر رمضان لا يصلح للتمرين، إما لضيق الوقت وإما خوفا من تأثير الصيام على المتدربين، وهذه رؤية خاطئة.

وعلى عكس المعتقد السابق فإن لممارسة الرياضة في شهر رمضان الكثير من الفوائد، خاصة لمن يرغب في خسارة الوزن أو الحفاظ على الوضع القائم.

الكابتن المصري أحمد الشناوي، مدرب وأخصائي تغذية معتمد دوليا من الرابطة الدولية لعلوم الرياضة (ISSA)، قال إن لشهر رمضان الكثير من الفوائد الصحية لأي شخص بشكل عام، والفوائد لمن يمارس الرياضة بشكل خاص.

وأوضح لـ”العين الإخبارية”، أن هناك معتقدات شائعة عن ممارسة الرياضة وخسارة العضلات في رمضان يجب تعديلها؛ لمساعدة وتشجيع من يرغب في التمرن والحد من تهدم العضلات.

 

المدرب وأخصائي التغذية المعتمد دوليا قدم مجموعة من الأخطاء التي يرتكبها الرياضيون وتتسبب في هدم عضلاتهم أو زيادة وزنهم، منها:

1- قلة النوم

عدم الحصول على قدر كاف من النوم نتيجة السهر لبعد آذان الفجر والنهوض مبكرا للعمل يؤدي إلى تهدم العضلات وعدم استشفائها بالقدر الكافي بعد التمرين الأخير.

2- الإفراط في النوم

النوم طوال نهار رمضان خطأ يقع فيه بعض ممارسي الرياضة، ويؤدي إلى الخمول والكسل وضعف عام في الجسم والشعور بالإجهاد والتعب.

3- تناول طعام قليل

عدم حصول ممارسي الرياضة على القدر الكافي من الطعام يضرهم ويؤدي إلى خسارة الوزن والعضلات.

4- الإكثار من السكريات

الإفراط في تناول الأطعمة والمشروبات السكرية، خاصة بالنسبة للأشخاص القابل جسمهم للزيادة، يؤدي لاكتسابهم وزنا زائدا معظمه دهون.

5- التوقف عن ممارسة الرياضة

من الأخطاء الشائعة تغاضي البعض عن التمرين خلال شهر رمضان بدعوى عدم القدرة على الموازنة بين الصيام وممارسة الرياضة أو ضيق الوقت وما إلى ذلك، ما يؤدي إلى خسارة العضلات.

6- أخطاء ممارسة التمارين الهوائية

يعتقد البعض أن ممارسة تمارين الكارديو في رمضان بشدة عالية أو لمدة طويلة مفيد، لكن الحقيقة أنه مضر ويؤدي إلى إجهاد المتدرب.

 

7- الصيام يقلل الحرق

من المعتقدات الخاطئة التي يرددها البعض أن الصيام يقلل مستوى الحرق في الجسم والعكس هو ما يحدث، ما يرفع قدرة الجسم على الاحتفاظ بالعضلات.

8- الصيام يهدم العضلات

هذا أيضا اعتقاد خاطئ فالصيام لا يهدم عضلات الجسم بشكل عام، لكن هناك حالة واحدة قد يحدث فيها ذلك وهي عدم حصول الشخص على القدر الكافي من الطعام.

واختتم المدرب وأخصائي التغذية قائلا: “إذا تلافى الشخص أثناء التدريب ما سبق ذكره وحولها من نقاط سلبية إلى إيجابية يمكنه الاستفادة من التمرين في رمضان ويحقق أفضل النتائج”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى