أخبار السياسة المحلية

محافظ بنك السودان: الغرض من القرارات الاخيرة هو حماية المواطن

الخرطوم – صقر الجديان

اكد محافظ بنك السودان المركزي، محمد الفاتح زين العابدين، ان الغرض من كل القرارات الصادرة من البنك هو ضمان وجود السلع الاستراتيجية الاساسية في وقتها وحماية المواطن، جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء اليوم بوكالة السودان للانباء في اعقاب تداعيات انخض سعر الجنيه مقابل الدولار.

حيث اوضح محافط بنك السودان ان المنشور الاخير للبنك الذي يحدد استخدام عوائد الصادر صدر بناءً علي قرار من اللجنة العليا للطواري الاقتصادية، كما ان قوائم السلع المستورة جرى تحديدها من قبل من وزارة التجارة والصناعة.

واضاف ان المنشور قصر استخدام عائد صادر الذهب لاستيراد السلع الاستراتيجية فقط والتى تشمل القمح ودقيق القمح والادوية بجانب المشتقات البترولية.

وابان محافظ بنك السودان ان القائمة الثانية للسلع المستوردة تتمثل فى السلع الضرورية للاقتصاد والمواطن وتشمل خمسة وعشرين سلعة، اهم ما فيها  هي مدخلات الانتاج الزراعي والصناعي، موضحاً ان تمويل هذه القائم يتم عبر عائدات السلع الاخرى غير الذهب.

وفيما يختص بالقائمة الثالثة قال انها تتمثل في السلع الغير ضرورة ويتم تمويلها عبر الموارد الذاتية واشترط محافظ بنك السودان وجود موافقة مسبقة من وزارة الصناعية والتجارة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى