أخبار الاقتصاد المحلية

مصنع سكر جديد شمالي السودان بإنتاجية سنوية 250 ألف طن

الخرطوم – صقر الجديان

يستعد السودان ، في الأيام المقبلة ، لافتتاح أول مصنع لإنتاج السكر من البنجر ، بولاية نهر النيل ، شمالي البلاد.

وتبلغ تكلفة مصنع سكر النيل الأزرق ، 150 مليون دولار أميركي ، فيما تصل مساحة الأراضي الزراعية للمشروع 60 ألف فدان ، بينما تبلغ مساحة المصنع 60 فدانا.

وقال رئيس مجلس إدارة المشروع ، سيف الدين عثمان حميدة ، في تصريح لوكالة السودان للأنباء ـ سونا ، يوم الاثنين ، إن المشروع ، استثمار سوداني سعودي ، بمشاركة عدد من رجال الأعمال من البلدين ، بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية العاملة في مجال صناعة السكر في بيلاروسيا وألمانيا.

وأشار حميدة ، إلى أن الإنتاج السنوي يقدر بحوالي 250 ألف طن من السكر الخام ، بالإضافة إلى المنتجات الأخرى ، تتمثل في العلف الحيواني بحدود 500 ألف طن سنويا ، وإنتاج الإيثانول ( الوقود الحيوي) بحوالي 7 ملايين لتر سنويا.

واكد أن المشروع ، يوفر فرص عمل للشباب ، لافتاً إلى التزامهم بتخصيص سهم في المشروع ، لكل شهداء ومصابي الثورة.

وعن مميزات اختيار ولاية نهر النيل لتنفيذ المشروع ، أوضح حميدة تميز موقع الولاية ، بوجود خطوط السكك الحديدية التي تخرج منها إلى جميع الاتجاهات ، إلى العاصمة الخرطوم وإلى ميناء التصدير بورتسودان ، بالإضافة إلى مدينة وادي حلفا في أقصى الشمال مع الحدود المصرية.

ولفت إلى أن الولاية ، تحظى بوجود رئاسة السكك الحديدية في مدينة عطبرة ، مشيراً إلى أن التجارب التي أجريت أثبتت النجاح الكبير لزراعة بنجر السكر ، في ولايات الشمال ، مما ينبئ بإنتاج واعد لسكر البنجر بالولاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى