أخبار السياسة العالمية

مقديشو | إصرار المرشحون الرئاسيون على ضرورة إستقالة فرماجو

مقديشو – صقر الجديان

يريد المرشحون للرئاسة الصومالية الآن أن يستقيل الرئيس محمد عبدالله فرماجو، بعد إنقضاء فترة ولايته، بحجة أنه لا يخطط للإشراف على إنتخابات موثوقة وشفافة في البلاد، بعد عدة جولات من المحادثات الفاشلة.

 في بيان صدر اليوم الخميس، زعم 15 مرشحاً أن فرماجو، كان يحاول السعي لتمديد فترة ولايته من خلال الدول الأعضاء، لكن خططه فشلت.  إنتهت فترة ولاية فرماجو، في 8 فبراير، لكنه لم يترك منصبه بعد ويمهد الطريق لإستطلاعات الرأي.

 وبحسب الفريق الذي يقوده الرئيسان السابقان شريف شيخ أحمد، وحسن شيخ محمود، فإن الرئيس المنتهية ولايته محمد عبدالله فرماجو، حريص على إفشال العملية الإنتخابية في البلاد وربما الضغط من أجل تمديد فترة الولاية.

 وجاء في البيان: “أظهر فارماجو، نيته الحقيقية وهي أنه لا يريد إجراء إنتخابات حرة ونزيهة في الصومال، والخيار الوحيد الذي يمكنه البقاء في منصبه كان من خلال صفقة سياسية مع FMS وأصحاب المصلحة الآخرين”.

 ويريد قادة إتحاد مرشحي الرئاسة من بين أمور أخرى، يريدون الآن التحقيق في حادث إطلاق النار في مقديشو يوم الجمعة، الماضي إلى جانب الهجوم الذي شنته قوات جور جور في فندق حجزه عدد من المرشحين.  وهم يجادلون بأن الحادث هو مظهر من مظاهر التخطيط للتخريب.

 علاوة على ذلك، يريدون أن يستقيل فرماجو، على الفور، واصفين إياه بـ “الرئيس السابق”.  وأضافوا أنه من أجل إجراء المحادثات، يجب إشراكهم جميعاً في المحادثات، والتي فشلت في البدء الأسبوع الماضي في مقديشو.

 ويريد الفريق أيضاً إستقالة كبار ضباط الجيش الوطني الصومالي ورئيس وكالة المخابرات الوطنية فهد ياسين، وبعض كبار ضباط الشرطة بسبب إحتجاجات مقديشو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى