أخبار السياسة المحلية

منشور قضائي مرتقبت يمنع دخول النظاميين إلى قاعات المحكمة وحماية الشهود في قضايا شهداء الثورة

الخرطوم – صقر الجديان

أمرت رئيسة القضاء في السودان نعمات عبد الله محمد خير، رئيس الجهاز القضائي، باتخاذ الإجراءات والتدابير التي تمنع دخول جميع منسوبي الأجهزة النظامية إلى قاعات المحكمة ما عدا منسوبي الشرطة القضائية.

ووجهت باتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة والتي تكفل حق حماية الشهود، وإتخاذ تدابير خاصة لدخول قاعة المحكمة.

وسلّمت تنسيقيات لجان مقاومة بولاية الخرطوم، “الثلاثاء”، رئيسة القضاء، مذكرة مطلبية بإصدار منشور قضائي خاص بحماية الشهود، على مجزرة فض اعتصام القيادة العامة للقوات المسلحة خلال يونيو ٢٠١٩، وغيرها من المجازر التي راح ضحيتها عدد من المواطنين الأبرياء، بسبب نظام حكومة الإنقاذ البائدة بزعامة الرئيس المخلوع عمر البشير.

وأبلغت “اللجان”، رئيسة القضاء، بضرورة إصدار توجيه مكتوب يلزم المحاكم باتباع الاجراءات التي وجهت بها، كما ابلغتها أنها تنتظر صدور هذا التوجيه قريباً.

بدورها طلبت نعمات، إعطائها مهلة لدراسة المذكرة مع مكتبها الاستشاري والشروع في صياغة المنشور القضائي لتدابير حماية الشهود ليتم إصداره بشكل رسمي.

وقالت “اللجان”، في بيان لها″، إن هذه المذكرة جاءت بعد ملاحظتهم ومتابعتهم لمجريات محاكم المتهمين في قتلة الشهداء، وحالات الترصد والتهديد الذي تعرض له عدد من شهود الاتهام.

ونقلت لجان المقاومة، عن رئيسة القضاء، سعادتها وترحيبها بالمبادرة، وتأييدها لضرورة حماية الشهود، وتأكيدها بأن حماية الشهود تقع على عاتق القضاء، كما أكدت انفتاحها الدائم للاستماع لقوى الثورة ومطالبها المتعلقة بأداء السلطة القضائية.

ووقعت علي المذكرة تنسيقيات “لجان مقاومة أحياء الخرطوم شرق، الكلاكلات وجنوب الخرطوم، لجان مقاومة جبرة، أمدرمان القديمة، شرق النيل جنوب، الحاج يوسف، لجان مقاومة كرري، ثورة ديسمبر أمبدة، تجمع لجان جبل أولياء، ولجان أحياء بحري”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى