أخبار الاقتصاد المحلية

من أسوان لوادي حلفا.. مصر تقرر إنشاء خط سكك حديدية مع السودان

الخرطوم – صقر الجديان

قال وزير سوداني،إن بلاده ستبدأ خطوات مهمة لتطوير قطاع النقل بالتعاون مع خبرات مصرية.

وشهدت العاصمة السودانية الخرطوم، اليوم الإثنين مباحثات موسعة بين السودان ومصر تناولت التعاون في مجال النقل.

وترأس الجانب المصري وزير النقل المهندس كامل الوزير، فيما ترأس الجانب السوداني وزير النقل والبنى التحتية المهندس ميرغني موسى.

وأكد وزير النقل المصري، استعداد بلاده لتلبية احتياجات السودان في مجال النقل من أجل تطوير القطاع بين البلدين.

وقال كامل الوزير، خطوط السكة الحديدية في مصر تصل حتى منطقة السد العالي في أسوان، وبتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي، سيتم التوجيه فورا من أسوان عبر غرب النيل إلى منطقة أبو سمبل، ثم إلى وادي حلفا، سواء من شرق أو غرب النيل، وفق وسائل إعلام مصرية.

وأضاف: “سيتم تحديد المسار الأصلح والأسرع والأقصر، والأقل في التكلفة المالية، وفي نفس الوقت المسار الذي يخدم تجمعات سكانية كبيرة”، مضيفا”سنبدأ التنفيذ في الاتجاه من أبوسمبل إلى وادي حلفا في وقت قريب، والتخطيط بالتوازي لمرحلة وادي حلفا أبوحمد الخرطوم مرورا بعطبرة”

بدوره، قدم المهندس وليد محمود أحمد مدير عام هيئة سكك حديد السودان خلال جلسة المباحثات، عرضا عن مجالات التعاون في قطاع النقل بين البلدين، فضلا عن الربط السككي والمسارات المقترحة لتنفيذه.

وتناول العرض الربط السككي مع مصر عبر وادي حلفا، على أن يتم البدء بالربط من أبو سمبل إلى وادي حلفا، ثم من وادي حلفا إلى أبو حمد بطول 350 كيلومترا، ومن أبو حمد إلى الخرطوم مرورا بعطبرة بطول حوالي 500 كيلومتر.

من جانبه، أكد وزير النقل السوداني أن الشراكة بين مصر والسودان في مجال النقل تعكس اهتمام البلدين بتطوير علاقاتهما في كافة المجالات.

واستقبل رئيس وزراء السودان الدكتور عبد الله حمدوك، وزير النقل المصري كامل الوزير، ووزير المالية الدكتور محمد معيط، وتناول اللقاء ما أثمرت عنه المباحثات في قطاع النقل على مدى يومين بين وفدي مصر والسودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى