أخبار السياسة المحلية

“نتطلع لمد الجسور”.. حمدوك يهنئ جو بايدن

الخرطوم – صقر الجديان

هنا رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن على فوزه في الانتخابات الأميركية، إلى جانب نائبته كاملا هاريس.

وقال حمدوك في تغريدة “نيابة عن شعبنا، أُهنّئ الرئيس المُنتخب جوزيف بايدن ونائبته كمالا هاريس على انتخابهما. نتطلع للعمل معهما لمواصلة بناء جسور الصداقة والتعاون بين شعبينا وبلدينا”.

وهنأ نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمداني دقلو بايدن بالفوز، وكتب في رسالة على حسابه في فيسبوك “أبارك للرئيس المنتخب السيد جو بايدن فوزه بانتخابات الرئاسة الأمريكية كما أهنئ نائبة الرئيس المنتخبة كاميلا هاريس والشعب الأمريكي على اختياره.. إن شعبنا يأمل أن تشهد علاقات البلدين تحت الإدارة الجديدة تعاوناً أكبر وشراكة فعّالة تحقق الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة والعالم”.

يشار إلى أن السودان منخرط في مناقشات حثيثة مع إدارة الرئيس دونالد ترامب لرفعه من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وكان الرئيس ترامب قد طلب من الكونغرس رفع السودان من قائمة الإرهاب. وأمام الكونغرس 45 يوما للرد على الطلب.

يشار إلى أن السودان ظل قابعا في قائمة الإرهاب الأميركية منذ تسعينيات القرن الماضي بسبب إيوائه زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، التنظيم الذي تبنى تفجير المدمرة الأميركية كول في اليمن، وكذلك تفجير السفارتين الأميركيتين في تنزانيا وكينيا، ما أسفر عن مقتل جنود أميركيين ومدنيين وإصابة آخرين، إضافة إلى تدمير مركز التجارة العالمي في نيويورك في 2001.

وتحكم السودان سلطة انتقالية تشكلت مناصفة بين العسكر والمدنيين بعد الإطاحة بنظام الرئيس عمر البشير في 11 أبريل 2019 إثر انتفاضة شعبية اندلعت بسبب مضاعفة أسعار الخبز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى