أخبار الاقتصاد العالمية

هواوي تحذر من عقوبات واشنطن ضدها.. تحدث فوضى عالمية

بكين – صقر الجديان

نددت مجموعة هواوي العملاقة للتكنولوجيا الإثنين بالخطوة الأمريكية الأخيرة التي تحرمها من الوصول إلى الجهات التي تمدّها بأشباه الموصلات.

وقالت هواوي إنه هجوم “مؤذ” سيحدث فوضى في قطاع التكنولوجيا وغيره على مستوى العالم.

وأفاد متحدث باسم هواوي “كان القرار تعسفيا ومؤذيا وسيحمل تداعيات خطيرة على عدد واسع من الصناعات العالمية”.

حذّرت الصين الأحد من أنها ستتّخذ “الإجراءات اللازمة” لحماية هواوي وغيرها من الشركات، بعدما أعلنت الولايات المتحدة عن قيود جديدة على شراء مجموعة الاتصالات العملاقة تكنولوجيا أشباه الموصلات.

وكثّفت واشنطن الجمعة العقوبات المفروضة على الشركة التي تتهمها الولايات المتحدة بالتجسس، ومنعت هواوي من التعامل مع مصنّعي الشرائح الإلكترونية في العالم.

وأعلنت وزارة التجارة الأمريكية الجمعة أن عقوباتها الجديدة “ستستهدف بشكل دقيق واستراتيجي عمليات شراء هواوي لأشباه الموصلات التي تعد المنتج المباشر لتكنولوجيا وبرمجيات أمريكية محددة”.

واتّهم مسؤولون أمريكيون المجموعة الصينية العملاقة مرارا بسرقة أسرار المهنة ودعم جهود الصين في التجسس، ما رفع منسوب التوتر مع بكين في وقت كان الطرفان منخرطان في حرب تجارية.

واعتمدت هواوي نتيجة ذلك بشكل متزايد على التكنولوجيا المصنّعة محليا، لكن القيود الأخيرة ستحظر كذلك على الشركات الأجنبية التي تستخدم التكنولوجيا الأمريكية إرسال أشباه الموصلات إلى هواوي دون إذن الولايات المتحدة.

وستحرم القيود الجديدة هواوي من الوصول إلى إحدى أهم جهات الإمداد بالنسبة إليها — شركة “تي إس إم سي” التايوانية لصناعة الشرائح الإلكترونية والتي تصنّع شرائح كذلك لـ”أبل” وغيرها من شركات التكنولوجيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى