أخبار السياسة العالمية

وزير خارجية إسرائيل: الاتفاقيات الإبراهيمية تطور عظيم بالمنطقة

تل أبيب – صقر الجديان

وصف وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد الاتفاقيات الإبراهيمية بأنها تطور عظيم في المنطقة وخارجها.

وأعرب  وزير الخارجية الإسرائيلي عن أمله أن تتوسع لتشمل دولًا أخرى.

وفي 15 سبتمبر/أيلول 2020، استيقظ العالم على حديقة غنّاء في البيت الأبيض أينعت بتوقيع اتفاق سلام شكّل لحظة تاريخية فارقة.

سلام إماراتي إسرائيلي أُعلن عنه في الثالث عشر من أغسطس/آب 2020، قبل التوقيع عليه بالبيت الأبيض في 15 سبتمبر/أيلول من العام نفسه، وسط حضور دولي لافت.

ومنذ توقيع الاتفاق الإبراهيمي مرّ قطار السلام بمحطات مهمة، وحقق إنجازات قياسية في فترة قصيرة.

محطات وإنجازات تتوج جهودا متسارعة لتطبيق معاهدة السلام التاريخية على أرض الواقع، وتعكس رغبة صادقة في أن يسهم التعاون بين الجانبين في النهوض بالمنطقة وتوثيق العلاقات بين الشعوب.

وبقرارها الشجاع والتاريخي نجحت الإمارات في وقف ضم إسرائيل لأراض فلسطينية، بما يعني إنقاذ 30% من الأراضي الفلسطينية وأكثر من 100 ألف فلسطيني كانوا معرضين للطرد، وإنهاء 6 سنوات من الجمود، وإبقاء الأمل في إقامة دولة فلسطينية.

أيضا فتحت الإمارات الباب أمام العرب لتوسيع آفاق الاستقرار، حيث انضمت البحرين والسودان والمغرب لقطار السلام، مؤكدين صواب الرؤية الإماراتية في إمكانية نجاح لغة الحوار لتحقيق ما لم تحققه عقود الجفاء والمقاطعة.

ومؤخرا، وفي أجواء احتفالية بطعم السلام، أحيت أمريكا والإمارات وإسرائيل والبحرين والمغرب، ذكرى الاتفاقيات الإبراهيمية.

وفي هذا الإطار، أكد الدكتور أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، أن الاتفاقيات الإبراهيمية تسمح بدفع عملية السلام باتجاه حل الدولتين.

جاء ذلك خلال اجتماع افتراضي بين ممثلي الإمارات والبحرين والمغرب والولايات المتحدة وإسرائيل للاحتفال بمناسبة مرور عام على توقيع الاتفاقيات الإبراهيمية.

وقال المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات إن الذكرى الأولى للتوقيع على الاتفاقيات الإبراهيمية تستحق الاحتفاء بها، ونأمل في أن نعزز علاقاتنا بما فيه مستقبل أكثر ازدهارا للمنطقة.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن الولايات المتحدة ستساعد في تنمية علاقات إسرائيل مع الدول العربية.

وأشار، في كلمته بالاجتماع الافتراضي، إلى أن الولايات المتحدة ستساعد في تعزيز علاقات إسرائيل المتنامية مع البحرين والمغرب والإمارات العربية المتحدة وكذلك السودان وكوسوفو، بينما تشجع الدول الأخرى على إقامة علاقات مع إسرائيل.

وقال بلينكن “في 15 سبتمبر/أيلول 2020، وقع قادة من الإمارات والبحرين وإسرائيل، اتفاقيات إبراهيم، وبعد عدة أشهر وقعت المغرب وإسرائيل اتفاقية إقامة علاقات دبلوماسية”، مضيفا “واليوم بعد عام من التوقيع على اتفاقيات إبراهيم فإن المنافع تنمو فنرى تعزز العلاقات الدبلوماسية “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى