أخبار السياسة العالمية

يجب على الولايات المتحدة معاقبة رئيس الصومال بسبب الإتجار بالبشر

لفترة طويلة، منحت وزارة الخارجية فرماجو، تصريح دخول مجاني ويجب أن ينتهي ذلك

مقديشو – صقر الجديان 

 بدأ الآباء التجمع في شوارع مقديشو في 20 يناير وسرعان ما بدأت التقارير تتدفق حول إحتجاجات مماثلة في مدن وبلدات أخرى في جميع أنحاء البلاد.

 وكانت الشرارة إعترافاً من عبد السلام يوسف جوليد، النائب السابق لرئيس وكالة المخابرات والأمن الوطنية الصومالية، في 18 يناير، بأن 370 جندياً صومالياً قتلوا في القتال في إقليم تيغراي الإثيوبي.

 وطلب رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الصومالي من الرئيس الصومالي محمد عبدالله محمد “فرماجو”، التحقيق في الأمر وتوضيح مكان تواجد القوات الصومالية المرسلة إلى إريتريا للتدريب.

أما على الصعيد الآخر، نفت كل من حكومة فرماجو، والحكومة الإثيوبية برئاسة أبي أحمد، وجود القوات الصومالية في تيغراي. وظهر وزير الإعلام الصومالي عثمان أبو بكر دوب، على التلفزيون الحكومي وقال إنه لا توجد قوات صومالية متورطة في تيغراي وأشار إلى أن المعارضين لفرماجو، لفقت الاتهامات. وكتبت الحكومة الصومالية على تويتر أنها “نفت بشدة التقارير الكاذبة” عن مقتل مجندين صوماليين في إثيوبيا.

لكن أكياس الجثث وروايات شهود العيان تحكي قصة مختلفة فالمذبحة في تيغراي هائلة في الوقت نفسه، لم تتمكن حكومة فرماجو من توفير نظرة ثاقبة حول مكان وجود المجندين الصوماليين الذين تم نقلهم إلى الخارج. لا ينبغي أن يكون من الصعب وضع جندي على الهاتف إلا إذا مات هذا الجندي بالطبع.

هناك أيضاً سابقة لمثل هذا التعامل الفاضح في الغرف الخلفية مع إثيوبيا، ففي بداية عهد فارماجو، إختطفت القوات الصومالية عبدالكريم شيخ موسى، الضابط السابق بالجيش، من الفندق الذي يقيم فيه في جالكايو، ونقلته إلى إثيوبيا، ونفى فرماجو، مراراً أنه فعل ذلك، حتى تم إطلاق سراحه وظهوره من جديد.

ويقول البرلمانيون الصوماليون في جلساتهم الخاصة إن آبي أحمد، والرئيس الإريتري أسياس أفورقي، يسعيان إلى الحفاظ على فارماجو، في السلطة، حتى على حساب الفيدرالية أو الديمقراطية الصومالية.

 فقيادة الصومال، تسعى للحصول على مصدر قوة وليس إلى ديمقراطية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى