أخبار السياسة المحلية

الأمم المتحدة: حوادث عنف مسلح وقعت في أبيي خلال الأسبوع

المتنازع عليها بين دولتي السودان وجنوب السودان

نيويورك – صقر الجديان

أعلنت الأمم المتحدة، عن تورط عناصر مسلحة في عدة حوادث الأسبوع الجاري، بمنطقة “أبيي” المتنازع عليها بين دولتي السودان وجنوب السودان.

جاء ذلك بحسب ما ذكره ستيفان دوجاريك، متحدث أمين عام الأمم المتحدة، خلال مؤتمر صحفي عقده، الخميس، بمقر المنظمة الدولية في نيويورك.

وقال المتحدث: “تلقت قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة لأبيي (يونيسفا) تقارير عن حوادث متعددة وقعت هذا الأسبوع تورطت بها عناصر مسلحة بمهاجمة قرى قبيلة الدينكا”.

وأفاد أنه في إحدى الحوادث ورد أن مجموعة كبيرة من المسلحين قتلت عدة أفراد من قبيلة دينكا نقوك ما اضطر أكثر من 100 قروي إلى اللجوء لقاعدة بعثة الأمم المتحدة في نونغ، وسط منطقة أبيي الإدارية.

وتابع: “وتعمل قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة لأبيي على التأكد من الادعاءات، وقامت البعثة باعتقال 12 مشتبهاً وصادرت أسلحتهم”.

وزاد: “وفي حادثة أخرى، أصيب عدة أشخاص ولجأ حوالي 250 قرويًا إلى داخل قاعدة للأمم المتحدة في توداش، بمنطقة أبيي أيضًا”.

وأكمل: “ومما يثير القلق أيضا أن دورية تابعة للقوة الأمنية المؤقتة تعرضت لهجوم، ولحسن الحظ لم تقع إصابات لحفظة السلام”.

وأكد دوجاريك على ضرورة “التحرك السريع لقوات البعثة الأممية؛ لحماية المدنيين ومنع أي مزيد من التصعيد أو أعمال انتقامية محتملة”.

وأضاف: “تعمل قيادة القوة الأمنية المؤقتة أيضا مع قادة المجتمعات المتضررة لحل الوضع وتجنب المزيد من التوترات”.

يذكر أن “أبيي” الغنية بالنفط حصلت على وضع خاص ضمن اتفاقية السلام الشامل الموقعة بين الخرطوم وجوبا في 25 سبتمبر/أيلول 2003.

وتعد المنطقة، جسرًا بين شمالي السودان وجنوبه، حيث تسكن في الشمال قبائل “المسيرية” العربية، أما جنوبا فتستوطن قبائل “الدينكا” الإفريقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى