رياضة عالمية

الفيفا : تشكيل مجموعة عمل لمناقشة تداعيات جائحة كورونا

زيورخ – صقر الجديان

دعا الاتحاد الدولى لكرة القدم فى اجتماعه امس الى تشكيل مجموعة عمل لمناقشة تداعيات جائحة كورونا واثرها على النشاط الدولى والاقليمى وممارسة سبل العودة الناعمة لممارسة النشاط .

وقد ضم الاجتماع مجموعة من المختصين وممثلين لهيئة الصحة العالمية تمخض بالخروج بورقة عمل تم الاجماع عليها لتكون وثيقة تتوافق عليها الاتحادات الدولية والقارية وهيئات الصحة العالمية والاقليمية والمحلية .

وخرجت مجموعة العمل بالعديد من الموجهات التى يجب ان تلتزم بها الدول المنضوية للاتحاد الدولى لكرة القدم وهيئة الصحة العالمية فى سبيل الحد من العدوى وتقليل نسبة الخسائر البشرية والاجتماعية والاقتصادية للجائحة وبالتحديد على مستوى النشاط الكروى .

وطالب الاتحاد بالعمل على سبل مكافحة انتقال العدوى بالحجر المنزلى وتقليل نسبة الاحتكاك والتلامس الجماهيرى مع ضبط للمعايير والاجراءات العامة مشيرا الى ان العودة للنشاط تبدأ بعد تباشير الانحسار فى نسبة الاصابات بناءاً على عدد من المعايير منها تحقيق مبدا التباعد الاجتماعى والتأكد من تغيير العادات ومتابعة الحالات المرضية واجراء اى تعديل او تقويم تتطلبه المعطيات وتطور الحالة الوبائية .

وقال الاتحاد ان هناك ثلاثة محاور للممارسات والقواعد التى يجب اتباعها، حيث يقوم الاول على التعقيم والتطهير باستعمال المطهرات والمعقمات المتاحة والمحور الثانى استمرار ضوابط التباعد المجتمعى مع الاحتفاظ بالتباعد لمسافة متر على الاقل بين افراد المجتمع ام المحور الثالث اشتمل على تعقيم الملاعب وغرف اللاعبين وادوات التدرب مرتين اسبوعيا للتقليل من انتشار العدوى .

كما تطرق الاتحاد لعدد من الاجراءات العامة منها استمرار برامج التوعية ومراعاة السلوك الصحيح والفحص والتحليل الراتب للاعبين والاجراءات التحوطية عند السفر والانتقال .

واكد الاتحاد حرصه على سلامة اللاعبين والجماهير ودعمه للاجراءات الصحية والمجتمعية لافتا الى ان العودة لممارسة النشاط الرياضى الكروى حسب القواعد واللوائح المتفق عليها مع هيئة الصحة العالمية والسلطات الاقليمية متوخيا السلامة الاجتماعية وتعافى المجتمعات اجتماعيا واقتصاديا مع تأكيد المسئولية الجماعية لذلك .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى