أخبار السياسة المحلية

الإمارات تداوي جراح السودان بمساعدات إنسانية وخيرية

الخرطوم – صقر الجديان

دأبت دولة الإمارات، تنفيذاً لتوجيهات القيادة الإماراتية الحكيمة، على الوقوف إلى جانب جمهورية السودان في السرّاء، والضراء، ولم تتوان يوماً عن مد أياديها البيضاء، لإغاثة المحتاجين، ودعم الجهود الحكومية السودانية لاحتواء التداعيات الإنسانية.

المساعدات الإماراتية والجهود الإنسانية في السودان تواصلت للتخفيف من معاناة المحتاجين، انطلاقاً من مبادئ الأخوة الإنسانية التي تتبعها الدولة في علاقاتها مع الدول الشقيقة، وفي هذا الإطار وجه رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال أغسطس (آب) الجاري، بتقديم مساعدات إنسانية عاجلة بقيمة 25 مليون درهم، إلى المتأثرين والنازحين بسبب السيول والفيضانات في السودان، وللمساهمة في دعم تحسين الظروف المعيشية للسكان المتضررين وعائلات الضحايا.

تحديات كورونا
وخلال جائحة “كوفيد-19″، عملت الإمارات على إنشاء مستشفى ميداني في السودان لمساعدتها في مواجهة الجائحة، والتغلب على التحديات التي فرضتها، كما أرسلت الإمارات طائرة مساعدات تحتوي على 14 طناً من الإمدادات الطبية وأجهزة الفحص إلى السودان، لدعمها في الحد من انتشار الفيروس، حيث استفاد منها أكثر من 14 ألفاً من العاملين في مجال الرعاية الصحية.

وخلال أبريل (نيسان) الماضي، أرسلت الإمارات، طائرة مساعدات تحتوي على 50 طناً من المواد الغذائية، إلى جمهورية السودان، حيث تأتي ضمن المبادرات الإنسانية خلال شهر رمضان المبارك، ولتلبية احتياجات آلاف الأسر من ذوي الدخل المحدود، وفي نفس الشهر قدمت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، ثلاث محطات متكاملة لتوفير المياه تعمل بالطاقة الشمسية في المناطق التي تشهد شحاً في هذا المورد الحيوي في ولاية شمال كردفان، ضمن مبادرات الهيئة لتوسيع نطاق مشروع “سقيا الإمارات”.

وفي إطار مواصلة الإمارات لجهودها في التخفيف من معاناة المتضررين من الكوارث الطبيعية، والتغلب على آثار الفيضانات الموسمية القوية التي تعرضت لها السودان، أرسلت، الدولة في سبتمبر (أيلول) الماضي، 100 طن من المساعدات العاجلة عبر مطار الخرطوم الدولي إلى لاجئي تيغراي، ولمساعدة السودان الشقيق.

دعم الاقتصاد
وفي أكتوبر (تشرين الأول) 2020، أعلن صندوق أبوظبي للتنمية، وبالتعاون مع الحكومة السودانية، تنفيذه، حزمة مساعدات بقيمة حوالي 556.5 مليون دولار، لدعم القطاع المالي والاقتصادي، إضافة إلى توفير الدعم للقطاعات الصحية والتعليمية والغذائية والزراعية، وذلك في إطار استمرار الصندوق في تقديم برامج المساعدات المخصصة للشعب السوداني الشقيق، لاستكمال منحة الإمارات والبالغة قيمتها 1.5 مليار دولار، التي تعهدت بها الإمارات في أبريل (أبريل) 2019.
كما كانت السودان من أوائل الدول التي شهدت عمليات توزيع الدعم الغذائي ضمن مبادرة “المليار وجبة”، التي أطلقتها مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين.

إقرأ المزيد

هيئة محامو دارفور تنتقد استغلال مدعي الجنائية لسيارات رئاسية في الخرطوم

السفير الأميركي يبتدر مهامه في الخرطوم رسمياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى