أخبار السياسة المحلية

الجيش السوداني يعلن التزامه بـ”اتفاق جدة” لوقف إطلاق النار

قال إن مدة الاتفاق 7 أيام تبدأ مساء الاثنين

الخرطوم – صقر الجديان

أعلن الجيش السوداني، الأحد، التزامه باتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد الموقع مع قوات “الدعم السريع” في مدينة جدة السعودية برعاية من الرياض وواشنطن.

وقال الجيش في بيان: “وقعت القوات المسلحة السودانية في جدة مساء أمس السبت، على اتفاق لوقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية مع المليشيا المتمردة”.

وأضاف: “تعلن القوات المسلحة التزامها بنص الاتفاق وتأمل أن تلتزم المليشيا المتمردة بما جاء فيه”.

وتابع: “مدة وقف إطلاق النار قصير الأمد سبعة أيام تدخل حيز التنفيذ يوم الاثنين الموافق 22 مايو/ أيار الجاري”.

وذكر الجيش، أن “الاتفاق ينحصر على الجوانب العسكرية والفنية الخاصة بترتيبات وقف إطلاق النار المؤقت وإجراءات حرية تنقل المدنيين وحمايتهم من العنف والانتهاكات التي ظلت تمارسها بحقهم المليشيا المتمردة”.

وليل السبت/ الأحد، أعلنت السعودية والولايات المتحدة دخول هدنة جديدة في السودان حيز التنفيذ مساء غد الاثنين على أن تستمر لمدة أسبوع، فضلا عن استمرار محادثات طرفي النزاع في جدة في محاولة للتوصل إلى وقف دائم للقتال وحل النزاع بالحوار.

والجمعة، أعلنت الأمم المتحدة أن عدد ضحايا المعارك في السودان بلغ 705 قتلى و5287 جريحا، بينهم 203 قتلى و3254 جريحا في ولاية العاصمة الخرطوم.

ويشهد السودان، منذ منتصف أبريل/ نسان الماضي، اشتباكات بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، تشمل العاصمة الخرطوم ومدن أخرى شمالي وغربي البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى