أخبار السياسة المحلية

وفيات بسبب لدغات الثعابين والجوع يفتك بالأطفال في مراكز إيواء بشرق السودان

كسلا – صقر الجديان

كشفت اللجنة التمهيدية لنقابة الأطباء، السبت، عن وفيات بين النازحين بسبب لدغات الثعابين والصعقات الكهربائية، فيما يبكي الأطفال من الجوع في مراكز الإيواء بمدينة كسلا شرقي السودان.

وغمرت مياه الأمطار، ليل الخميس وصباح الجمعة، خيام إيواء النازحين، وسط انتقادات حادة لحكومة ولاية كسلا لاختيارها منطقة منخفضة للإيواء.

وعمل ناشطون على شفط المياه وتقديم العون الطبي والإنساني للمتضررين.

وقالت اللجنة التمهيدية لنقابة الأطباء، في بيان تلقته “شبكة صقر الجديان”، إن “النازحين في كسلا يعيشون تحت خيام متهالكة ومحاطين بالمياه من كل جانب، وأطفالهم يبكون من الجوع”.

وأضافت: “تفاقم الوضع بشكل مأساوي، حيث توفي طفلان نتيجة صعقات كهربائية، كما توجد وفيات بسبب لدغات الثعابين وأسباب أخرى مجهولة”.

وأشارت اللجنة إلى أن مياه الأمطار غمرت مناطق الإيواء، ما أدى إلى تدمير الخيام والمأوى الهش الذي يحتمي به النازحون الذين يعانون من نقص الغذاء وانتشار الأمراض نتيجة الظروف الصحية المتردية.

وتستضيف ولاية كسلا 252 ألف لاجئ، من مجموع 10.7 مليون نازح شردهم النزاع القائم من منازلهم ومواقعهم.

واستنكرت اللجنة التمهيدية لنقابة الأطباء تجاهل ما وصفتها بـ “سلطة الأمر الواقع” – في إشارة للحكومة – الكوارث الصحية والاجتماعية والاقتصادية التي يعاني منها السودانيون الصابرون على ويلات الحرب.

واعتبرت اختيار موقع إيواء النازحين في كسلا قرارًا غير مدروس، حيث تعاني المنطقة من فيضانات موسمية دون مراعاة الظروف الطبيعية وتحديد أماكن مناسبة لإقامة المراحيض.

وأطلقت اللجنة نداء استغاثة إلى المنظمات للتدخل الفوري لإنقاذ حياة النازحين وتخفيف معاناتهم والعمل على توفير حلول دائمة ومستدامة لهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى