أخبار السياسة العالمية

بعد أن لم تتحقق وعود قطر: سكان ولاية غلمدغ يعتمدون على أنفسهم في بناء ميناء مدينة هوبيو

بعد سداد ديونها .. تركيا تطالب بميناء هوبيو

مقديشو – صقر الجديان

 أقيمت في مدينة “هوبيو” في إقليم مدغ بوسط الصومال مناسبة تدشين مشروع بناء ميناء المدينة التي شارك فيها رئيس ولاية غلمدغ أحمد عبدي كاريه “قور قور” والنائب الأول لرئيس مجلس الشيوخ أبشر بخاري،  والنائب الثاني لرئيس مجلس الشعب مهد عوض، ومسئولون من ولاية غلمدغ وسياسيون ورجال أعمال وشيوخ وأعيان.

وأشار رئيس غلمدغ في كلمته بالمناسبة إلى أن سكان ولايته سيعتمدون على أنفسهم في بناء ميناء مدينة “هوبيو” وحث الحكومة الفيدرالية ورجال الأعمال على دعم المشروع.

من جهته أوضح وزير الموانئ والثروة السمكية في إدارة غلمدغ صابر نور شوري، الذي نظمت وزارته المناسبة إلى أن بناء الميناء سيبدأ قريبا بتمويل من سكان الولاية، وقد تم الإعلان أثناء المناسبة عن أن تكلفة المرحلة الأولى من بناء الميناء ستصل إلى 90 مليون دولار وتبرع المشاركون بجزء من المبلغ.

الجدير بالذكر أن قطر وعدت مراراً بتمويل مشروع بناء ميناء مدينة هوبيو لكن وعودها لم تتحقق، فقد زار وفد قطري برفقة وزير الموانئ في الحكومة الفيدرالية الصومالية ورئيس ولاية غلمدغ السابق أحمد دعالي حاف، المدينة في يوليو 2018م، لتقييم تكاليف البناء، ثم وعدت قطر بالشروع في البناء في أغسطس 2019م، ودفع تكاليف المرحلة الأولى من بناء الميناء المقدرة بـ 174 مليون دولار إلا أنها لم تفعل شيئاً، حتى الآن مما دعا سكان الولاية إلى الإعتماد جهودهم الذاتية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى