أخبار السياسة المحلية

تحسن طفيف للجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية واستمرار ارتفاع الذهب

الخرطوم – صقر الجديان

تحسن سعر الجنيه السوداني بشكل طفيف خلال تعاملات السبت، مدفوعًا باستمرار بنك السودان المركزي في ضخ مبالغ من النقد الأجنبي لتلبية طلبات الاستيراد، فيما واصل سعر جرام الذهب ارتفاعه بعد تراجع محدود خلال ساعات الصباح.

ومنذ أسابيع، تشهد أسعار العملة المحلية والمعدن النفيس في السودان تذبذبًا ملحوظًا، انعكس على أسعار الوقود والسلع الاستراتيجية.
وقال متعاملون في الأسواق الموازية للعملات السبت، إن الدولار جرى تداوله عند 5 آلاف جنيه، مقارنة بـ5,200 جنيه خلال تعاملات نهاية الأسبوع الماضي، فيما سجل سعر الدرهم الإماراتي 1,370 جنيهًا، مقابل 1,410 جنيهات الخميس.

وفي الأثناء، أكد متعاملون في أسواق الذهب استمرار مصفاة الذهب في تحديد سعر للجرام أعلى من السعر العالمي، مشيرين إلى أن سعر الجرام تراجع خلال تعاملات الصباح في الأسواق المحلية إلى 460 ألف جنيه، قبل أن يرتفع إلى 475 ألف جنيه، متأثرًا بزيادة السعر الذي حددته المصفاة.

ولفت المتعاملون إلى أن السعر العالمي للجرام يعادل اليوم نحو 464 ألف جنيه، بينما حددت المصفاة سعره عند 475 ألف جنيه.

وأشاروا إلى أن استمرار المصفاة في تحديد سعر أعلى من السعرين المحلي والعالمي قد يسهم في الحد من عمليات تهريب الذهب.

وتشير تقديرات فنية إلى أن ما بين 48% – 60% من الذهب المنتج في السودان يتم تهريبه عبر الحدود البرية أو عبر مطارات ومنافذ غير خاضعة للرقابة.

كما تشير بيانات بنك السودان المركزي إلى أن الذهب يمثل أكثر من 58% من إجمالي الصادرات السودانية خلال العام الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى