تكنولوجيا

“إكرامية المغرد”.. أسلوب جديد في التسويق برعاية تويتر

 

بعد شهور من مقترح لمنصة “تويتر” بوضع زر “إكرامية” لمستخدميها، ظهرت الآن أدلة جديدة على أن الميزة قد تكون في الطريق.

تشير تقديرات مواقع متخصصة في التواصل الاجتماعي، إلى أن تويتر تختبر حاليا الزر داخليا لدى طاقمها، لاستكشاف نقاط القوة والضعف، قبل الطرح رسميا من عدمه، بناء على نتائج الاختبارات التي قد تتمخض عنها خلال فترة التجارب.

وتتلخص فكرة هذا “الزر”، بقيام المتابعين بالضغط عليه وتقديم إكرامية أو بقشيش لصاحب تغريدة معينة كإحدى أدوات الإعجاب بمحتواها، فيما يتحكم الشخص بقيمة الأموال التي يرغب بتقديمها “إكرامية” للمغرد.

كما لم تشر حتى الآن أية معلومات بشأن وجود نسبة من الإكرامية تذهب لإدارة تويتر، لكنها سابقة في مواقع التواصل الاجتماعي، التي تستخدم الأموال مباشرة كإحدى أدوات الإعجاب على غرار (لايك، القلب، إعادة تغريد).

وشاركت الباحثة (جين مانشون وونغ) Jane Manchun Wong، المعروفة بالبحث عن ميزات تطبيقات الشبكات الاجتماعية، صورا تُظهر أن تويتر يمكن أن تقدم زرا للإكرامية ضمن حسابات المستخدمين خلال وقت لاحق من هذا العام.

وبشكل مشابه للميزة التي يتم تنفيذها عبر Twitter Spaces، وهي غرف الصوت الاجتماعي التي تشبه كلوب هاوس، فإنه يتم دمج زر الإكرامية مع بعض خدمات الدفع الشائعة، بما في ذلك باي بال وBandcamp و Patreon و Venmo و Cash App.

دفع مقابل التغريدة

ويظهر الزر الآن بجوار خيار تحرير الحساب، بحيث يمكن للناس أن يدفعوا للمستخدمين مقابل التغريدات، لكن ليس من الواضح ما إذا كان سيكون هناك أي قيود على من يمكنه وضع زر الإكرامية في حسابه.

كذلك، لم توضح التسريبات أو إدارة تويتر، إمكانية وجود الزر لدى كافة مستخدمي الشبكة الاجتماعية، إذ تشير تقديرات خبراء في مواقع التواصل الاجتماعي، أن يكون هذا الزر لأصحاب حسابات لديهم عدد معين من المتابعين كحد أدنى.

وسيمكن هذا الخيار من تحقيق مداخيل للمغردين على تويتر أو نسبة منهم، بناء على عدد المتابعين، إذ سيتم نقل قيمة التحويل مباشرة إلى حساب المغرد، بعد أن يكون قد وضع كافة تفاصيله البنكية في ملف حسابه الشخصي.

رد فعل سلبي

إلا أن خبراء تواصل اجتماعي، يرون أن الخطوة قد تحمل رد فعل سلبي على شركة تويتر التي كانت حتى وقت قريب تعاني ماليا، وتبحث عن مشترين لها، وتتمثل ردة الفعل السلبية بهجرة المتابعين إلى منصات اجتماعية أخرى، في حال وضع قيود على بعض التغريدات.

قيود التغريدات هذه، تعمل تويتر على تنفيذها خلال وقت لاحق لم تحدد موعده، إذ أعلنت في أكثر من مناسبة أنها ستطلق خدمة تسمى Super Follow، والتي تتيح للمتابعين الاطلاع على تغريدات بعض الأشخاص مقابل دفع أموال.

الدخل الفعال

عالميا، أصبح تحقيق الدخل الفعال من الجمهور محط تركيز أكبر لجميع الأنظمة الأساسية مؤخرا؛ مع كل تطبيق يتنافس على الاهتمام، وإمدادات محدودة من المواهب الفعلية التي سيدفعها الأشخاص للاستفادة منها، فإن السباق الآن مستمر لتوفير أفضل منزل للمبدعين، حيث يمكنهم جني أموال فعلية من جهودهم عبر الإنترنت.

والأسبوع الماضي، ذكرت Snapchat أنها تشهد نتائج جيدة من استنساخ TikTok، والذي من المحتمل أن يدفع سناب شات تقديم حوافز نقدية كبيرة لأفضل مقاطع الفيديو، في محاولة لسرقة المبدعين بعيدا عن TikTok.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى