أخبار الاقتصاد المحلية

السودان يبدأ تصدير إطنان من المانجو المجمدة إلى مصر

الخرطوم – صقر الجديان

أعلن المركز السوداني لتعقيم الصادرات البستانية، في تصدير أول شحنة مانجو مجمدة في شكل شرائح إلى جمهورية مصر العربية بلغت «25» طن.

وقال رئيس مجلس الإدارة بالمركز السوداني لتعقيم الصادرات البستانية د. بدر الدين الشيخ، إن تصدير المانجو السودانية تمت بشراكة متوافقة وناجحة بين المركز السوداني لتعقيم الصادارات البستانية وشركة متخصصة في صناعة البطاطس «سنتانا».

واعتبر بحسب وكالة السودان للأنباء يوم الجمعة، أن الأمر شكل فتحاً كبيراً لصادرات المنتجات البستانية وخاصة المانجو لما لها من سمعة جيدة في السوق الإقليمي، لاسيما أصناف أبو سمكة والكيت والكنت والتي تصلح للتجميد لفترة، إلى جانب الأصناف البلدي «كتشنير» و«الفونس» وكثير من الأصناف المحلية والتي يمكن استخدامها كمركزات.

وأشار إلى أن التجميد للشرائح يعتبر فتحاً كبيراً في إضافة القيمة لمحصول المانجو، بجانب التجميد في أشكال المكعبات الصغيرة والكبيرة، حيث يعمل على زيادة عمر المنتج لعام ونصف العام، وهي تعتبر إحدى الفوائد الكبيرة في القيمة المضافة للمانجو.

وأكد الشيخ حاجة السوق الإقليمي لها ابتداءاً من جمهورية مصر العربية والتي يكون فيها السوق مفتوحاً من يناير حتى منتصف شهر يونيو، إلى جانب الطلب العالي من أسواق الأردن والخليج وخاصة السعودية والإمارات، بجانب طلبات عالية من لندن وهولندا وإيطاليا وفرنسا.

يذكر أن المركز السوداني لتعقيم الصادرات البستانية تأسس في العام 2013م، وهو متخصص في تعقيم وتصدير المنتجات البستانية السودانية من خلال العمليات التكنولوجية المتقدمة.

وتخصص المركز في تعقيم الصادرات البستانية باستخدام تقنية المعالجة ببخار الماء للقضاء علي ذبابة الفاكهة، ويعد المركز الأول من نوعه في المنطقة.

ويعاني السودان من تراجع كبير في الصادرات الزراعية بسبب السياسات الحكومية المالية والنقدية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى