رياضة محلية

منتخب سيدات السودان يبدأ فصلا تاريخيا جديدا

القاهرة – صقر الجديان

حين انتهت مباراة منتخب سيدات السودان لكرة القدم، أمام نظيره المصري امس، كتب كرة القدم للسيدات صفحة تاريخية جديدة.

المباراة كانت الأولى الدولية في تاريخ سيدات كرة القدم بالسودان، فخرجن بتلك اللعبة من الانغلاق إلى الانطلاق الخارجي.

وقصة مشاركة أول منتخب سوداني للسيدات، في الأساس تعود إلى الفكرة الأساسية إلى الميلاد والتدرج الطبيعي محليا قبل قرار اللعب خارجيا.

رئيس مجلس اتحاد كرة القدم السوداني، الدكتور كمال شداد بدأ الخطوات الفعلية ووضع خارطة الطريق، والمخطط المتدرج بداية من ورش العمل وتكوين لجان لدوري السيدات، مرورا بورش دينية وفنية ثم تكوين فرق السيدات، ثم الانطلاق بأول دوري للسيدات في تاريخ السودان.

ويقول الدكتور كمال شداد : “بمجرد أن تم انتخاب أول سيدة لعضوية مجلس اتحاد كرة القدم السوداني، وهي السيدة ميرفت حسين فكرنا فورا في تنظيم نشاط رسمي لكرة القدم للسيدات بالسودان تحت مظلة اتحاد كرة القدم السوداني”.

وفي 2018 بدأت أولى الورش التي تمهد لميلاد دوري السيدات، وكان من ضمنها ورشة لعدد من علماء الدين الإسلامي بالسودان، وذلك حتى يتحاشى اتحاد الكرة السوداني الصدام مع المجتمع.

النسخة الأولى

وفي 26 ديسمبر/كانون أول 2019، نظم اتحاد الكرة السوداني أول سنمار لدوري كرة القدم للسيدات بالسودان، وتم تأهيل حكمات من العنصر النسائي مدربات لإدارة المباريات.

وتم اعتماد 21 فريقا للمشاركة في النسخة الأولى من دوري السيدات السوداني، حيث قسمت الفرق إلى 4 مجموعات ولعبت مباريات الدور الأول بمدن كل من الخرطوم ومدني والأبَيِّض وكادقلي.

وتم تحديد تفاصيل الزي الذي يجب أن ترتديه لاعبات كرة القدم بالسودان، وأبلغت به كل الفرق، وهو الزي الذي ظهر على لاعبات الدفاع والتحدي في افتتاح البطولة.

وفي في يوم 30 سبتمبر/أيلول 2019 شهد السودان افتتاح أول بطولة كرة قدم للسيدات بحضور وتشريف وزيرة الشباب الرياضة ولاء البوشي وكانت المباراة الافتتاحية بين فريقى التحدي والدفاع وقد انتهت بالتعادل (2/2).

ويتذكر شداد: “بعد أن أعلن اتحاد الكرة السوداني، تاريخ افتتاح مسابقة الدوري السوداني، بدأ الحملات تنتظم ضد الفكرة، وطالت الحملات الرياضة الاتحادية وقتها ولاء البوشي، فقررت رئيس لجنة كرة القدم للسيدات بالاتحاد السيدة ميرفت حسين إصدار بيان بحصر دخول مباراة الافتتاح للسيدات فقط”.

وأضاف شداد: “لكننا رفضنا إصدار البيان، وتمكسنا بدخول المشجعين من السيدات والرجال لملعب المباراة، وهو ما تم”.

وبعد نهاية الموسم الأول لأول نسخة، بدأ الحديث عن المشاركة الخارجية، لكن قيادة الاتحاد الكرة السوداني رفضت، وذلك لضعف الخبرة الدولية، بسبب قلة عدد المباريات التي لعبت خلال الدوري، وعدد دقائق لعب المباراة حيث لم تتجاوز 40 دقيقة للشوط الواحد.

المشاركات الخارجية

ولعبت النسخة الثانية من دوري السيدات هذا العام، بعدد مباريات أكثر للاعبات، وعدد دقائق لعب أكثر بواقع 45 دقيقة للشوط.

ومع ذلك فإن اتحاد الكرة السوداني رفض المشاركة فورا في أي بطولة خارجية، واستعاض ببرنامج معسكر خارجي تتخلله مباريات دولية ودية، ولكن لم يجد الاتحاد استجابة من الاتحادات الصديقة لظروف خاصة بها.

وأفلت منتخب السودان للسيدات من أول مشاركة خارجية بدون إعداد حيث كان مقررا له أن يواجه منتخب الجزائر في تصفيات الكاف لبطولة السيدات، لكن الكاف أجل التصفيات حتى سبتمبر/أيلول المقبل.

واستفاد الاتحاد السوداني من تصفيات الكاف، فأدخل المنتخب في معسكرات مغلقة ومفتوحة ومغلقة منذ يونيو/حزيران الماضي، وحتى موعد سفره إلى العاصمة المصرية القاهرة مساء السبت الماضي.

وخاض منتخب سيدات السودان، أول مباراة ودية خارجية في تاريخه أمام فريق البنك الأهلي المصري وخسرها (2/3)، وذلك يوم الأحد 22 أغسطس/آب الجاري.

ويوم الثلاثاء 24 أغسطس/آب دخلت كرة السيدات بالسودان التاريخ، لأن أول منتخب سوداني للسيدات شارك خارجيا لأول مرة، ولعب أمام المنتخب المصري بستاد اتحاد الشرطة بالعاصمة المصرية القاهرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى