رياضة محلية

منتخب السودان يفتح باب الخروج من سباق المونديال

الخرطوم – صقر الجديان

خسر منتخب السودان “صقور الجديان” أول مباراتين له بالدور الأول من التصفيات المؤهلة لنهائيات مونديال قطر 2022، ليعقد حساباته مبكرا.

وهزم منتخب السودان في مباراته الأولى أمام المغرب بثنائية نظيفة، ثم خسر في المباراة الثانية بملعبه أمام ضيفه غينيا بيساو 2-4، لينهي الجولتين مستقبلا 6 أهداف، بينما سجل هدفين، فضلا عن خسارة 6 نقاط.

حصيلة منتخب السودان تبدو بائسة، وذلك يعني أنه فتح باب الخروج واسعا من سباق المونديال منذ الدور الأول.

ومعلوم أن تقوية الحظوظ في نظام دوري المجموعات (نظريا) هو أن تفوز بجميع مبارياتك على ملعبك، ثم تخطف فوزا واحدا أو عدة تعادلات خارج الأرض، لتنتزع إحدى البطاقات.

وسيكون تركيز منتخب السودان مع تلك البداية الضعيفة في الجولات المقبلة منصبا على البحث عن استعادة التوازن، دون إغفال أن الأمر يحتاج إلى معجزة، لا سيما أنه سيلعب في الجولتين المقبلتين (3 و4) ضد منتخب غينيا الشرس ذهابا وإيابا.

ولا خيار لمنتخب السودان سوى عدم الخسارة على الأقل، لأن الواقع يصب في مصلحة المنتخب الغيني، صاحب الإرث المتراكم والعريق والقوي في الكرة الأفريقية.

وستعني الخسارة أمام المنتخب الغيني في المباراتين المقبلتين أو إحداهما، أن يكمل منتخب السودان مبارياته كأداء واجب.

خسارة منتخب السودان بملعبه، تكررت فيها نفس الأخطاء الكربونية التي تسببت بإحراز المنتخب المغربي هدفين في الجولة الأولى بالرباط.

وأحرز المنتخب الغيني أهدافه بسبب أخطاء فردية على غرار الهدفين الأول والثاني، ثم ظهر سبب آخر هذه المرة وهو فوضى تمركز المدافعين.

خسر السودان المبادرة في معركته أمام منتخب غينيا بيساو، مبكرا بعدما استقبل هدفين بحلول الدقيقة 11، وهنا تشتت ذهن اللاعبين بين حتمية تعديل النتيجة، وضرورة ألا يتفاقم الوضع ويزيد فارق الأهداف.

لم يتفوق منتخب غينيا بيساو على السودان تكتيكيا، لكنه استفاد جيدا من الأخطاء، ويؤكد ذلك أن “صقور الجديان” أهدروا فرصتين من كرتين لامستا العارضة، من جانب أطهر الطاهر ومحمد أحمد إرينق، بل وتفوق نسبيا في الأداء خلال الشوط الثاني وضاعت له عدة فرص مؤكدة، ثم أحرز هدفين.

الواقع الحالي يقول إن المدير الفني لمنتخب السودان، الفرنسي فيلود، سيركز في المقام الأول بعد أول خسارتين بتصفيات الدور الأول للمونديال، على التعامل مع بقية المباريات كإعداد لنهائيات كأس العرب المقررة نهاية العام الجاري في قطر، وكذلك لنهائيات كأس الأمم الأفريقية في الكاميرون بداية 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى