أخبار الاقتصاد المحلية

السودان يسيطر على سوق الذهب.. يعتمد ختم إنتاجه من الإمارات

الخرطوم – صقر الجديان

يبدأ السودان إجراءات اعتمادية مصفاة الذهب السوداني من دبي بالإمارات اليوم الأربعاء.

بهذا الإجراء يبدأ السودان اعتماد ختم الذهب السوداني في بورصة دبي تمهيدا لتداوله في البورصات العالمية.

وقال عضو اللجنة الخاصة بإنشاء بورصة الذهب في السودان عبد العظيم الأموي إن اعتمادية مصفاة الذهب السوداني يُوفر السعر العادل للمنتجين ويبسط سيطرة الدولة على القطاع .

وقرر رئيس الوزراء عبد الله حمدوك في 12 أغسطس/آب الفائت، تشكيل بورصة للذهب والمعادن لتطبيق أسعار البيع والشراء بالأسعار العالمية، مما يستجلب موارد صعبة جديدة للدولة ويُوقف تهريب المعدن النفيس .

وقال عبد العظيم الأموي، إن “بدء إجراءات اعتمادية مصفاة الذهب السوداني من دبي غدًا الأربعاء، مما يوفر السعر العادل للمنتجين ويبسط سيطرة الدولة على هذا القطاع الاقتصادي المهم .

وأشار إلى أن اللجنة ستبدأ في إجراءات اعتمادية المصفاة من العاصمة البريطانية لندن قريبًا، حيث نسعى “إلى العمل عبر بورصة الذهب بنهاية مارس المقبل .”

وتوقع الأموي أن يتجاوز صادر الذهب من بنك السودان المركزي 30 طن بنهاية العام الجاري من أنصبة الحكومة في الشركات.

وأقر بحاجة قطاع التعدين إلى إعادة ترتيب وحلحلة المشاكل والمعوقات أبرزها الرسوم الكبيرة والمتعددة على المنتجين، داعيًا الحكومة لاتخاذ قرار فى الرسوم لتشجيع القطاع إضافة إلى إيجاد بدائل لاستخدام الزئبق.

ويُعاني السودان من تهريب المعدن الأصفر عبر عدة منافذ، وقد قال تقرير فريق من الاتحاد الأفريقي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا إن 267 طنا من الذهب هُربت من البلاد خلال الأعوام 2013 – 2018

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى