أخبار السياسة المحلية

“أطباء السودان”: قتيل برصاص الأمن في مظاهرات الخرطوم

ليرتفع عدد قتلى الاحتجاجات إلى 93 منذ 25 أكتوبر، فيما لم يصدر على الفور تعليق من السلطات بالخصوص

الخرطوم – صقر الجديان

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، سقوط قتيل “برصاص الأمن” في المظاهرات التي جرت الخميس في العاصمة الخرطوم.

وفي وقت سابق الخميس، شارك آلاف السودانيين بتظاهرات أطلق عليها “مليونية 31 مارس” في عدد من مدن بالبلاد بينها العاصمة؛ للمطالبة بالحكم المدني الديمقراطي، ورفضا لـ”حكم العسكر” بدعوة من “تنسيقيات لجان المقاومة” المسؤولة عن تنظيم الاحتجاجات.

وقالت اللجنة الطبية (غير الحكومية) في بيان اطلعت عليه شبكة صقر الجديان: “ارتقت روح الشهيد عاصم حسب الرسول (23 عاما) في مليونية 31 مارس بالخرطوم”.

واتهمت اللجنة، قوات الأمن بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهر وإصابته في الصدر، فيما لم يصدر تعليق فوري من السلطات حيال الأمر.

وحسب البيان، ارتفع عدد قتلى المظاهرات الذين أحصتهم اللجنة منذ تاريخ 25 أكتوبر/ تشرين الأول إلى 93 قتيلا، بينما لم تصدر إحصائية رسمية بالخصوص.

وتأتي مظاهرات الخميس، كخطوة أخيرة من جدول فعاليات تصعيدي لشهر مارس/آذار الجاري، أعلنته “لجان المقاومة” (تتشكل من نشطاء)، ويشمل المظاهرات والتجمعات وإغلاق الشوارع، للمطالبة بالحكم المدني.

ويشهد السودان منذ 25 أكتوبر الماضي، احتجاجات ترفض إجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين.

ومقابل اتهامات له بتنفيذ “انقلاب عسكري”، قال البرهان إنه اتخذ هذه الإجراءات لـ”تصحيح مسار المرحلة الانتقالية”، وتعهد بتسليم السلطة إما عبر انتخابات أو توافق وطني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى