أخبار السياسة المحلية

السودان يدعو للاستمرار بتقديم المساعدات الإنسانية في شمال دارفور

بعد أيام من أعمال نهب طالت مقر بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي المختلطة "يوناميد"، وبرنامج الأغذية العالمي، في الولاية..

الخرطوم – صقر الجديان

دعا السودان، الأحد، الوكالات الأممية والمنظمات الدولية العاملة في المجال الإنساني إلى الاستمرار بتقديم مساعداتها، في ولاية شمال دارفور ( غرب).

جاء ذلك خلال اجتماع حاكم ولاية شمال دارفور، نمر محمد عبد الرحمن، مع ممثلي وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، بمدينة الفاشر مركز ولاية شمال، وفق وكالة الأنباء الرسمية.

وفي 24 ديسمبر/كانون الأول المنصرم، تعرض مقر بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي المختلطة “يوناميد” لعمليات نهب واعتداء.

وتبع ذلك حادث نهب لمستودع برنامج الأغذية العالمي في 29 من الشهر ذاته، في الفاشر، من قبل مجهولين.

وأفادت الوكالة، بأن عبد الرحمن “قدم شرحا للأحداث الأمنية التي شهدتها مدينة الفاشر من نهب وتخريب لمقر الأمم المتحدة و(يوناميد)، ومستودع برنامج الأغذية العالمي”.

ودعا المسؤول السوداني “الوكالات الأممية والمنظمات العاملة في المجال الإنساني بالولاية إلى الاستمرار في تقديم المساعدات الإنسانية للمتأثرين من الحرب والظروف الطبيعية الأخرى”.

وأضاف: “الظروف الإنسانية للنازحين والمتأثرين بالظروف الإنسانية بالولاية لاتزال حرجة وتتطلب بقاء المنظمات وزيادتها لتلبية احتياجات المتأثرين”.

وأعلن أن “حكومة ولاية شمال دارفور أعدت خطة أمنية لحماية مقار الوكالات الأممية والمنظمات الدولية والعاملين بها، حتى لا تتكرر مثل هذه الأحداث”، بحسب المصدر ذاته.

وأشار أن “الإجراءات الأمنية التي اتخذت أدت لإعادة الأوضاع الأمنية إلى طبيعتها، وساعدت في القبض على عدد من المتهمين في الحادثتين بجانب ضبط كميات مقدرة من المنهوبات”.

وفي وقت سابق الأحد، شكلت السلطات السودانية، لجنة تحقيق لكشف ملابسات التخريب والنهب التي طالت مقر بعثة “يوناميد”، ومخازن برنامج الغذاء العالمي في الفاشر.

والأربعاء، أعلنت السلطات فرض حظر تجوال جزئي في شمال دارفور، على خلفية عمليات النهب، فيما أعلنت الخارجية السودانية، الجمعة، القبض على 15 من المتهمين في نهب مستودع برنامج الأغذية العالمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى