أخبار الاقتصاد العالمية

أسعار العملات الرقمية.. “الكريبتو” في محنة وبيتكوين دون 20 ألف دولار

الخرطوم – صقر الجديان

واصلت أسعار العملات المشفرة اليوم الثلاثاء 12 يوليو/تموز 2022 تراجعها، وهبطت عملة بيتكوين أسفل حاجز العشرين ألف دولار.

وشهد سوق “الكريبتو”، أكبر سوق لتداول العملات الرقمية المشفرة في العالم، تراجعا جديدا صباح اليوم، حيث هبطت القيمة السوقية بنسبة 2.45% إلى 933.4 مليار دولار، بحجم تداولات خلال آخر 24 ساعة سجل نحو 53.15 مليار دولار.

عوامل مؤثرة على العملات المشفرة

وتسببت الزيادة المطردة في أسعار الفائدة الأمريكية في ارتفاع شهية المستثمرين نحو السندات طويلة الأجل، والعزوف عن الاستثمار في العملات المشفرة التي فقدت جاذبيتها عقب انهيار عملة تيرا.

ولكن قانون تنظيم تداول العملات الرقمية الأوروبي ساهم بقوة في عودة الأمل لسوق الكريبتو، بعدما كان ينازع في ظل الارتفاع القياسي في معدلات التضخم، وفشل بيتكوين ورفاقها في التحوط من مخاطر الركود التضخمي، التي لم يسلم منها أي قطاع حتى سوق الذهب الذي يعد الملاذ الآمن لحفظ القيمة قد تراجع دون مستوى 1800 دولار للأوقية.

وكشف تقرير لمؤسسة برايس ووترهاوس كوبرز، صدر في 10 يونيو/ حزيران الماضي، عن أن صناديق التحوط تتبنى نهجا بطيئا للاستثمار في العملات الرقمية، حيث تحافظ هذه الصناديق على استثماراتها المحدودة في العملات المشفرة رغم هبوطها بقوة خلال الفترة الماضية.

وأشار التقرير إلى أن نحو ثلث صناديق التحوط التقليدية تستثمر بالفعل في العملات الرقمية مثل بيتكوين، وأنه من بين صناديق التحوط المستثمرة حاليا في مجال العملات الرقمية قام حوالي ٥٧% بتخصيص أقل من ١% من إجمالي الأصول الخاضعة للإدارة. كما يخطط ثلثا الشركات المستثمرة حاليا لزيادة استثماراتها بحلول نهاية العام الجاري.

وأوضح المستثمرون بأن عدم اليقين التنظيمي والضريبي يعتبر أحد أكبر العوائق أمام الاستثمار في العملات الرقمية، وبخاصة أن صناديق التحوط تشعر بالقلق إزاء البيئة التنظيمية المجزأة على مستوى العالم بالإضافة إلى التوجيه غير الواضح حول كيفية إدارة فئة الأصول الرقمية.

سعر بيتكوين اليوم

هبط سعر بيتكوين (Bitcoin BTC) العملة الرقمية الأكبر والأشهر في العالم، اليوم الثلاثاء 12 يوليو/ تموز 2022 بنسبة 2.80% ليصل إلى 19972 دولار، بإجمالي قيمة سوقية بلغت 378.92 مليار دولار.

ودفع هذا التراجع عملة بيتكوين للهبوط إلى ما دون الـ20 ألف دولار، بعد أن حافظت على التواجد فوق هذا المستوى مؤخرا.

وكان سعر عملة بيتكوين (العملة المشفرة الأكثر شهرة في العالم) قد سجل أعلى مستوى له عند 69 ألف دولار في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن العملة الرقمية الأكبر في العالم تراجعت بنحو 58% منذ بداية العام، وهو أكبر تراجع ربع سنوي لها منذ الربع الثالث من 2011، عندما كانت بيتكوين مجرد وليد جديد.

أسعار العملات المشفرة اليوم

تراجع سعر عملة إيثريوم Ethereum ETH بنسبة 6.26% مسجلًا 1086.16 دولار.

وانخفض سعر بينانس كوين Binance coin BNB بنحو 2.39% ليبلغ 227.13 دولار.

وهبط سعر عملة الريبل XRP بنسبة 1.99% ليسجل 0.3178 دولار.

وتراجع سعر عملة كاردانو Cardano ما نسبته 3.84% ليصل إلى 0.4395 دولار.

وفقد سعر بولكادوت Polkadot نحو 3.46% من قيمته ليصل إلى 6.60 دولار.

وخسر سعر دوجكوين DOGE/USD نحو 5.18% ليصل إلى مستويات 0.06242 دولار.

وتعتبر العملات المشفرة بمثابة وسيلة دفع رقمية غير نقدية، ويتم إدارتها وتداولها في نظام دفع لامركزي على الإنترنت ويحظى بحماية شديدة بعيدا عن سيطرة البنوك وتحكمها.

وحسب إحصائيات منصة Crypto.com لتداول العملات الرقمية المشفرة كان هناك ما يقرب من 300 مليون شخص يمتلكون عملات رقمية مشفرة مع نهاية 2021.

إقرأ المزيد

سعر الدولار اليوم في السودان الثلاثاء 12 يوليو 2022.. الجنيه يتراجع

“الشربوت” مشروب عيد الأضحى الحلال عند السودانيين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى