أخبار الاقتصاد العالميةمال وأعمال

سقوط ملياردير الكريبتو.. تبخر ثروة “بانكمان فرايد” من 16 مليار دولار إلى صفر

الخرطوم : صقر الجديان – متابعات

صباح الإثنين الماضي، استيقظ بانكمان فرايد، “مؤسس منصة ” FTX” للعملات الرقمية، وهو لا يزال مليارديرًا، لكن بنهاية الأسبوع تبخرت ثروته البالغة 16 مليار دولار إلى صفر.

وتقدمت منصة “إف تي إكس” لتداول العملات المشفرة بطلب للإفلاس وفقًا للفصل الحادي عشر من القانون الأمريكي، بعد أزمة سيولة حادة بفعل تدافع المستثمرين لسحب أموالهم.

كما أعلنت المنصة الشهيرة عن تنحي مؤسسها ومديرها  التنفيذي، بانكمان فرايد، ليسطر بذلك سقوط أحد أقطاب العملات المشفرة الأكثر ثراءً والأكثر نفوذاُ.

وكانت وزارة العدل  الأمريكية قد أطلقت تحقيقات حول FTX، للنظر في ما إذا كانت بورصة العملات المشفرة المنهارة قد تجاوزت القواعد المتعلقة بحماية ودائع المستهلكين والعلاقات مع الشركات التابعة للتداول، وفقً وكالة بلومبرج.

يعتبر مؤسس FTX البالغ من العمر 30 عاماً، واحداً من أكثر الشخصيات نفوذاً في مجال التشفير، وأصبح ما يشبه بنكاً فردياً خلال الصيف، حيث دفع حوالي مليار دولار لدعم الشركات المتعثرة مع انخفاض أسعار العملات المشفرة. لكن الأمور انقلبت يوم الثلاثاء الماضي.

وتراجعت ثروة “فرايد” من 26 مليار دولار في وقت سابق من هذا العام إلى 16 مليار دولار في بداية الأسبوع الجاري، قبل أن تختفي بشكل كامل يوم الجمعة، فيما وصفه تقرير بلومبرج بأنه “أحد أعظم تدمير للثروة في التاريخ.

وانخفضت عملة منصة إف تي إكس، إف تي تي، بأكثر من 75 بالمئة في يوم واحد، بحسب بيانات كوين ديسك، المتخصص في العملات الرقمية.

وكانت منصة «إف تي إكس» قد شهدت عمليات سحب بقيمة 6 مليارات دولار في 72 ساعة قبل صباح يوم الثلاثاء الماضي.

ويقيم مؤشر “بلومبرج للمليارديرات” حالياً أعمال “إف تي إكس يو إس” – والتي يمتلك “بانكمان” نحو 70% منها – عند دولار واحد فحسب، مقابل 8 مليارات دولار في جولة تمويلية في يناير الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى