أخبار السياسة المحلية

الإمارات: اتفاق السلام بالسودان لا يصنعه إلا الشجعان

جوبا – صقر الجديان

أكد سهيل المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، أن بلاده دعمت اتفاق السلام في السودان انطلاقاً من ثوابت العلاقات بين البلدين، ووصف الاتفاق بأنه بداية عهد جديد لسودان آمن ومستقر.

ومثل الوزير الإماراتي بلاده في احتفال توقيع السلام بين فرقاء السودان اليوم السبت بجوبا، عاصمة جنوب السودان التي كانت ضمن وسطاء الوصول للاتفاق.

وقال المزروعي لدى مخاطبته احتفال التوقيع النهائي على اتفاق السلام بين الحكومة الانتقالية والجبهة الثورية السودانية بجوبا: “نتمنى أن يجني الشعب ثمار هذا الإتفاق.”

وأضاف: “هذه لحظة تاريخية يسطرها الجميع لتنهي أسباب الاقتتال”، مضيفا: “هذا سلام لا يصنعه إلا الشجعان”.

ونوه المزروعي إلى أن الإمارات تحتفظ بعلاقات تاريخية مع السودان قائمة على التشاور المستمر وانطلاقاً من هذه الثوابت دعمت الإمارات هذا الاتفاق.

وأكد أن دولة الإمارات وقادتها سيتابعون الجهود من أجل ترسيخ هذه الخطوة بالدعم والرعاية على كافة المستويات.

وأشاد رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك بجهود الوسطاء ومن بينهم الإمارات ومصر للتوصل إلى اتفاق السلام، مشيرا إلى أن البلاد تنتظر باقي الحركات المسلحة للانضمام لقطار السلام.

وقال حمدوك خلال كلمته عقب توقيع اتفاق جوبا للسلام، إنني أعلن للعالم أن السودانيين توصلوا للسلام وهو أول أولويات الثورة، وشعار “شعب واحد في دولتين” حقيقة أثبتها رئيس جنوب السودان بتوسطه لإتمام اتفاق السلام.

حضر مراسم توقيع اتفاق السلام في جوبا، رؤساء كل من تشاد وجيبوتي والصومال، بجانب رئيسي وزراء مصر وإثيوبيا، ووزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، والمبعوث الأمريكي الخاص لدولتي السودان وجنوب السودان وممثلين لعدد من الدول الغربية.

ويطوي الاتفاق دوامة من الحروب والنزاعات امتدت لسنوات طويلة في مناطق دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان، وخلفت آلاف الضحايا ونحو 3 ملايين لاجئ ونازح داخل وخارج البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى