الارتباك يسود الأسواق الموازية للعملات في السودان

الخرطوم – صقر الجديان
سادت الأسواق الموازية للعملات في السودان خلال تعاملات الثلاثاء حالة من الارتباك، وسط أنباء عن ضخ بنك السودان المركزي مبالغ من النقد الأجنبي للمصارف التجارية لتغطية احتياجاتها من العملات الصعبة.
وسجل سعر الدرهم الإماراتي 1610 جنيهات، قبل أن يتراجع إلى 1490 جنيهاً في نهاية التعاملات. ولفتوا إلى أن الأسواق الموازية للعملات شهدت حالة من الارتباك في أعقاب ما رشح من معلومات بشأن ضخ بنك السودان المركزي كميات من النقد الأجنبي للمصارف.
وقال أحد المتعاملين إن الجنيه سيواصل التعافي تدريجيًا أمام العملات الأجنبية حال استمرار عمليات ضخ النقد الأجنبي، متوقعًا في المقابل تراجعًا كبيرًا في قيمته إذا لم تستمر هذه العملية.
وفي الأثناء، أكد مصدر مصرفي مسؤول استمرار بنك السودان المركزي في التواصل مع المصارف لتغطية احتياجاتها من النقد الأجنبي، لكنه لم يفصح عن حجم ما تم ضخه من العملات الصعبة للبنوك التجارية.
وتوقع استمرار بنك السودان المركزي في إمداد المصارف بكميات مقدرة من النقد الأجنبي خلال الأيام المقبلة، مستهدفًا استقرار سعر الصرف.
وأكد الاجتماع أن استقرار سعر الصرف يرتبط بصورة وثيقة بإصلاح الاقتصاد الكلي، وتعزيز التنسيق بين السياسات النقدية والمالية، إلى جانب دعم الإنتاج الحقيقي وزيادة مساهمته في الاقتصاد الوطني.
وشدد على أهمية تكثيف الجهود لتنظيم قطاعي الذهب والمشتقات البترولية، باعتبارهما من أبرز القطاعات المؤثرة في استقرار سعر الصرف، وذلك عبر إحكام الرقابة وضمان توريد حصائل الصادرات كاملة عبر القنوات الرسمية.




