أخبار السياسة المحلية

السودان: تجمع ثوري يدعو لتوحيد المواثيق وإيقاف التصعيد المنفرد

الخرطوم – صقر الجديان

أكد تجمع أحياء أمبدة السبيل بمدينة أم درمان في العاصمة السودانية الخرطوم، أنه لن يعلن أي تصعيد ميداني بصورة منفردة تجاه مقتل الشهيد محمد كامل (ماكس) الذي سقط شهيداً بالأمس برصاص السلطة الإنقلابية في صينية الأزهري أم درمان، وقال إن “الأخطاء التي تؤدي لمقتل المزيد من الشباب يجب أن تتوقف فوراً”.

ونوّه التجمّع في بيان، يوم الأربعاء، إلى أن ذلك يجيئ في سبيل دعوته لإيقاف جميع أشكال التصعيد المنفردة التي تزهق الأرواح والتي تتطلب اتخاذ موقف حقيقي.

وذكر أن شهيد الأمس سقط وهو برفقة رفاقه الذين كانوا في موكب غير معلن «غنجة» رداً على إغتيال الشهيد “غيمة” الذي سبقه بأيام.

وسقط الشهيد محمد كامل برصاص القوات الانقلابية في أم درمان أمس الثلاثاء تزامناً مع مواكب السودان الوطن الواحد التي دعا لها تحالف قوى الحرية والتغيير، ليصبح الشهيد رقم «116» منذ انقلاب قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في 25 اكتوبر 2021م.

إيقاف «الغنجات»
وبعث التجمع رسالة في بريد الثوار «بأن دماءكم غالية وأغلى لدينا من التحول الديمقراطي ذاته فلا نجاح الثورة مربوط بسقوط الشهداء ولا قصاص الشهيد يكون بإسالة المزيد من الدماء».

وقال: «إن للشهيد علينا حقين، حق القصاص سنعمل بكافة الطرق على اقتلاعه ودعم أسرته في كافة خياراتهم وحق الوصول لدولة الحرية والسلام والعدالة التي خرج لأجلها».

وأضاف: «إننا ندعو صراحة لإيقاف كافة المواكب غير المعلنة (الغنجات) فهي لم تورثنا سوى الحزن والفقد والعمل على ترتيب مواكب أحياء معلنة ويشارك فيها الجميع تزيد من رقعة الثورة وتقلل من خسائر الفقد».

وتابع: «في سبيل دعوتنا لإيقاف كافة أشكال التصعيد المنفردة التي تزهق الأرواح هذه يتوجب علينا اتخاذ موقف حقيقي، لذلك نعلن أننا في- تجمع أحياء أمبدة السبيل- لن نعلن أي تصعيد ميداني بصورة منفردة تجاه مقتل الشهيد (ماكس) فالأخطاء التي تؤدي لمقتل المزيد من الشباب يجب ان تتوقف فوراً».

تقريب وجهات النظر
وزاد بيان التجمع: «وسنتحرك في اتجاه آخر بالعمل على طرح مبادرة لتقريب وجهات النظر بين تنسيقيات لجان المقاومة في الخرطوم بخصوص توحيد المواثيق فالسبيل الوحيد لإسقاط الانقلاب يكمن في الوصول لميثاق موحد بين اللجان ثم طرحه كنواة لوحدة كافة قوى الثورة وصولاً لإسقاط الانقلاب».

ودعا التجمع، تنسيقيات لجان مقاومة ولاية الخرطوم للعمل على نبذ الشتات وإدارة نقاش حقيقي «حول المصلحة الحقيقية التي تجمعنا جميعا (إسقاط الانقلاب وبناء دولة القانون) لا على المواقف والافتراضات المسبقه التي لن تفضي إلى الوصول إلى حل».

وأكمل البيان: «نؤكد على أن السلطة الانقلابية قاتلة وكل ما ذكر في بياننا ليس تبريراً لأفعالهم فلا مبرر للقتل ولا عاصم لهم، وأن إسقاطهم والقصاص منهم هو وأجب الساعة ولا تراجع عن ذلك».

إقرأ المزيد

توقيف 177 متهما بالمشاركة في نزاع قبلي بغرب دارفور

برنامج الغذاء العالمي : مساعدة البنك الدولي وصلت السودان في “وقت حرج”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى