أخبار السياسة المحلية

السودان: موقفنا ثابت من سد النهضة ولا صحة لأي تهديدات

الخرطوم – صقر الجديان

أكدت وزارة الري والموارد السودانية “الموقف الثابت” بشأن سد النهضة الإثيوبي، وضرورة الوصول إلى اتفاق ملزم بين الأطراف الثلاثة حول ملء وتشغيل السد.

وأوضحت وزارة الري، في بيان لها يوم الخميس، أنّ الاتفاق الملزم يجب أن يتم التوصل إليه عبر آلية التفاوض المعززة بين السودان ومصر وإثيوبيا، مؤكدة أنّ السودان يحرص على اتفاق يحفظ حقوقه المائية للإيفاء بمتطلبات الري والتوليد الكهرومائي.

وتجمدت المفاوضات بين كل من السودان ومصر وإثيوبيا منذ نحو عامين، بعد فشل كل جولات التفاوض للتوصل إلى اتفاق حول سد النهضة، فيما تواصل أديس أبابا أعمال البناء، التي تقول إنها وصلت إلى أكثر من 90%.

وشددت وزارة الري السودانية على “ضرورة التعاون والتنسيق بين جميع دول حوض النيل للاستفادة من الموارد المائية المختلفة لفائدة جميع الشعوب، وفقاً لقاعدة الاستخدام المنصف والمعقول وعدم إحداث ضرر ذي شأن على الدول الأخرى”.

كما نفت الوزارة تصريحات منسوبة لرئيس وفد التفاوض الفني من الجانب السوداني مصطفى حسين، والذي نقل عنه تهديد باتخاذ إجراءات إذا أقدمت إثيوبيا على الملء الثالث لسد النهضة من دون اتفاق، في حال هُدّدت سلامة خزان الروصيرص السوداني وعمليات الري في المشروعات والتوليد الكهرومائي.

وأشارت الوزارة إلى أنّ ما يجرى تداوله من تصريحات لرئيس وفد التفاوض الفني بخصوص الملء الثالث وتوليد الكهرباء والإجراءات التي سيتخذها السودان لمجابهة أي تهديدات “هي معلومات مضللة وغير صحيحة”.

إقرأ المزيد

مريم المهدي تنفي انسحاب حزب الأمة من ائتلاف الحرية والتغيير

النائب العام يخطر مجلس السيادة بعدم قانونية احتجاز أشخاص نقلوا من دارفور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى