أخبار السياسة المحلية

السيسي: تكثيف اتصالات القاهرة وجوبا بأطراف الصراع بالسودان

وفق ما أعلنه الرئيس المصري في مؤتمر صحفي مع رئيس جنوب السودان بالقاهرة..

القاهرة – صقر الجديان

أعلن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الاثنين، أن مصر وجنوب السودان، اتفقتا على تكثيف الاتصالات مع الأطراف السودانية، للوصول لحل الأزمة في بلادهم.

جاء ذلك وفق ما أعلنه السيسي، في مؤتمر صحفي مع نظيره الجنوب سوداني سيلفا كير، الذي يزور القاهرة حاليا (زيارة غير محددة المدة وغير معلنة مُسبقا)، بحسب بيان للرئاسة المصرية.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة عبدالفتاح البرهان، وقوات “الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، حربا خلفت نحو 9 آلاف قتيل، فضلا عما يزيد على 5 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، وفق أحدث إحصائية للأمم المتحدة.

ونقل البيان عن الرئيس المصري، قوله إنه أجرى مع سيلفا كير “مباحثات ثنائية معمقة ومثمرة”، مشددا على أن مصر “رغم التحديات الاقتصادية الدولية، لن تدخر جهدا نحو الوقوف بجانب جنوب السودان”.

وأضاف: “بحثنا أيضا سبل تعزيز وتطوير التنسيق السياسي والعسكري والأمني المشترك، خلال هذه المرحلة الهامة التي تمر بها المنطقة”.

وبشأن الأزمة السودانية المندلعة في أبريل/ نيسان الماضي، قال الرئيس المصري: “تشاورنا معا، وفي إطار من الحوار المتواصل والبنّاء، حول الأزمة السودانية وتداعياتها على المنطقة، خاصة دول الجوار المباشر وفي مقدمتها مصر وجنوب السودان”.

وأضاف: “اتفقنا على تكثيف الجهود والاتصالات، بيننا وبين الأطراف المعنية داخل السودان، من أجل إيجاد حلول عاجلة للأزمة، وتجنيب الشعب السوداني مزيدا من الدمار”.

وتابع: “اتفقنا على دعوة مختلف الأطراف السودانية، لتغليب المصالح القومية العليا للسودان على أية مصالح فردية أو تدخلات خارجية من شأنها تعميق المشكلة، أو زيادة حدة معاناة الأشقاء السودانيين وإطالة أمد الأزمة”.

وأكد الرئيس المصري، أن “دور مصر وجنوب السودان محوري في الأزمة السودانية، مع ضرورة عدم إغفال ذلك في أية مبادرات أو مساعي مطروحة لتسوية الأزمة”.

وأواخر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أعلنت السعودية، استئناف المحادثات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، في مدينة جدة غربي المملكة.

ويتبادل الجيش السوداني و”الدعم السريع”، اتهامات بالمسؤولية عن بدء القتال، وارتكاب انتهاكات خلال الهدنات المتتالية التي شهدتها البلاد، في أعقاب اندلاع الاشتباكات الدامية بين الطرفين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى