سفر وسياحة

“العال” الإسرائيلية تبحث تسيير رحلات مباشرة إلى المغرب

 

أعلنت شركة طيران العال الإسرائيلية، مساء الخميس، أنها تدرس إمكانية تسيير رحلات مباشرة إلى المغرب، بعد توقيع اتفاقية السلام بين البلدين.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في وقت سابق، اليوم الخميس، التوصل لاتفاق سلام بين إسرائيل والمملكة المغربية.

وقال مسؤولون في شركتي “العال” و”إسرائير”، مساء الخميس، لصحيفة (يديعوت أحرونوت) الإسرائيلية ، إن الشركتين على استعداد لتشغيل خط طيران مباشر بين البلدين.

وقال أوري سيركيس، الرئيس التنفيذي لـ”إسرائير”: “إذا كانت جميع الأطراف جادة ، فسيكون من الممكن فتح طرق مباشرة في غضون ثلاثة أشهر”.

وقد أعلن كبير مساعدي الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر أن إسرائيل والمملكة المغربية ستفتتحان مكاتب اتصال دبلوماسية في الرباط وتل أبيب وتدشنان رحلات جوية مباشرة بين البلدين.

وقال كوشنر في إيجاز للصحفيين “كجزء من الاتفاق، سيستأنف المغرب الاتصالات الرسمية مع إسرائيل، ويسمح لشركات الطيران الإسرائيلية باستخدام مجاله الجوي وتدشين رحلات جوية مباشرة بين البلدين”.

وأضاف كوشنر: “المغرب وإسرائيل سيفتحان مكاتب اتصال دبلوماسية في الرباط وتل أبيب على ان يفتتحا سفارات في المستقبل”.

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن كوشنر إضافته “في إطار الاتفاق سيعمل المغرب وإسرائيل على تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين”.

وأشار ترامب في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر إلى أن إسرائيل والمملكة المغربية اتفقتا على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة.

اتفاقية السلام

وأكد الرئيس الأمريكي، في تغريداته، أن هذه الخطوة تعد إنجازا هائلا للسلام بمنطقة الشرق الأوسط.

وأعلن أيضاً أن “المغرب اعترف بالولايات المتحدة عام 1777، ومن ثم فمن المناسب أن نعترف بسيادته على الصحراء الغربية”.

وقال البيت الأبيض، في بيان، إن “الولايات المتحدة تؤكد كما ذكرت الإدارات السابقة دعمها لاقتراح المغرب للحكم الذاتي باعتباره الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع على أراضي الصحراء”.

وأضاف: “لذلك اعتبارا من اليوم تعترف الولايات المتحدة بالسيادة المغربية على كامل أراضي الصحراء وتعيد تأكيد دعمها لاقتراح المغرب الجاد والموثوق والواقعي للحكم الذاتي باعتباره الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع على أراضي الصحراء”.

وتابع البيان: “تعتقد الولايات المتحدة أن قيام دولة صحراوية مستقلة ليس خيارا واقعيا لحل النزاع وأن الحكم الذاتي الحقيقي تحت السيادة المغربية هو الحل الوحيد الممكن”.

وحث البيت الأبيض “الأطراف على الانخراط في مناقشات دون تأخير، باستخدام خطة الحكم الذاتي المغربية كإطار وحيد للتفاوض على حل مقبول للطرفين”.

وأوضح البيان: “لتسهيل التقدم نحو هذا الهدف، ستشجع الولايات المتحدة التنمية الاقتصادية والاجتماعية مع المغرب، بما في ذلك في إقليم الصحراء، وتحقيقا لهذه الغاية ستفتح قنصلية في إقليم الصحراء في مدينة الداخلة لتعزيز الفرص الاقتصادية والتجارية للمغرب”.

ومن جانبه، أجرى العاهل المغربي، الملك محمد السادس اتصالا هاتفيا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال الديوان الملكي المغربي في بيان، إنه خلال الاتصال، أخبر الرئيس الأمريكي جلالة الملك بأنه أصدر مرسوما رئاسيا، بما له من قوة قانونية وسياسية ثابتة، وبأثره الفوري، يقضي باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية، لأول مرة في تاريخها، بسيادة المملكة المغربية الكاملة على كافة منطقة الصحراء المغربية.

وأصبح المغرب رابع دولة عربية تفتح فصلا دبلوماسيا جديدا تجاه إسرائيل منذ أغسطس/آب الماضي، بعد الإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن الاتفاق تم إبرامه خلال مقابلة هاتفية بين الرئيس الأمريكي والملك المغربي محمد السادس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى