أخبار السياسة المحلية

دعم أوروبي لبرنامج الغذاء العالمي يغيث نحو 6 ملايين سوداني

بورتسودان – صقر الجديان

أعلن برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة الخميس تمكنه من تقديم مساعدات غذائية لنحو 6.4 مليون سوداني منذ اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع بعد حصوله على منحة من الاتحاد الاوربي.

ومنذ 15 أبريل 2023 يشهد السودان قتالاً ضارياً بين الجيش وقوات الدعم السريع بدأ في العاصمة وتمدد ليشمل دارفور وكردفان والجزيرة، وخلف القتال الذي أكمل عامه الأول أوضاعاً إنسانية بالغة التعقيد وتشريد الملايين داخليا وخارجيا.

وقال بيان أصدره البرنامج الأممي ووصلت نسخته “شبكة صقر الجديان” إنه “تمكن وبدعم من الاتحاد الأوروبي، من تقديم المساعدات الغذائية الطارئة لحوالي 6.4 مليون شخص، منهم 550,000 شخص حصلوا على مساعدات نقدية، وذلك منذ اندلاع الصراع في السودان منذ ما يزيد عن العام بقيمة 28 مليون يورو”.

وأشار بأنه تم استخدام التمويل كذلك للمساعدة في علاج ومنع سوء التغذية لـ 260,000 طفل وامرأة حامل أو مرضع.

وقال المدير القُطري لبرنامج الأغذية العالمي وممثله في السودان، إيدي رو: “وسط تصاعد الصراع وارتفاع معدلات الجوع، يعد التمويل الكافي أمرًا بالغ الأهمية لتلبية الاحتياجات الإنسانية المتزايدة. نحن ممتنون للغاية للاتحاد الأوروبي لمساهمته التي ساعدتنا على إنقاذ الأرواح خلال هذه الأزمة”.

وكان برنامج الأغذية العالمي حذر من أن السودان قد يتحول لأكبر أزمة جوع في العالم خلال موسم الجفاف القادم، الذي يبدأ في مايو ويستمر حتى أكتوبر.

وتشير تقديرات أممية ان نحو 17.7 مليون شخص في السودان يواجهون خطر انعدام الأمن الغذائي الحاد، في حين أن ما يقرب من 5 ملايين شخص على بعد خطوة واحدة فقط من المجاعة في المستوى الرابع وفقًا للتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي.

ومن المتوقع أن يزداد وضع الأمن الغذائي سوءاً في الأشهر المقبلة ما لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة لدعم الذين يواجهون أعلى مستويات الجوع.

وقال البيان ان الإتحاد الأوروبي قام خلال العام الجاري بحشد مبلغ أولي قدره 117 مليون يورو للاستجابة الإنسانية في السودان، بالإضافة إلى مبلغ إضافي قدره 185 مليون يورو للاستجابة لتأثير الأزمة في البلدان المجاورة.

ورأى بأن هذه المساهمة الجديدة تأتي كإضافة إلى التمويل الإنساني الذي قدمته المفوضية الأوروبية للسودان في عام 2023، والذي بلغ إجماليه 128 مليون يورو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى