أخبار السياسة العالمية

وجهات نظر متنافسة.. رحلة البحث عن خليفة كمالا هاريس في مجلس الشيوخ

واشنطن – صقر الجديان

حال تولي كمالا هاريس منصب نائب رئيس الولايات المتحدة فإنها مقعدها في مجلس الشيوخ عن ولاية كاليفورنيا سيصبح شاغرا، لتتوالى الأسئلة بشأن من سيحل محلها، وفقا لما ذكر موقع “إيه بي سي”.

وكانت هاريس قد انتخبت عضوا في مجلس الشيوخ في العام 2017 قبل أن تقرر خوص السباق الرئاسي كنائبة للمرشح الديمقراطي جو بادين والذي أعلنت وسائل إعلام كبرى فوزه رغم اعتراض الرئيس الحالي دونالد على النتائج وعدم اعترافه بها حتى الآن.

وبحسب “إيه بي سي”، فإن حاكم كاليفورنيا، غافن نيوسوم، المنتمي للحزب الديمقراطي سيكون عليه عب اختيار من يملء المنصب الشاغر في مجلس الشيوخ.

وكان نيوسوم قد قال في تصريحات صحيفة سابقة إنه يجرى العمل بزخم من أجل اختيار بديل لهاريس، مشيرا إلى أن يسعى لمراعاة وجهات نظر جميع الأطراف بهذا الشأن.

وبحسب تقرير الموقع الأميركي، فإن السياسيين من أصول أفريقية يرغبون في أن تحل سيدة من تلك الأصول مكان هاريس باعتبار الأخيرة تنتمي إلى أصول أفروآسيوية، ولتكون البديل ثالث امرأة من أصحاب البشرة السمراء الأفريقية التي تصل إلى مجلس الشيوخ بعد أن كانت كاورل موسلي براون هي أول امرأة من تلك الأصول وكانت عضوا في مجلس الشيوخ عن ولاية إيلنيوي خلال الفترة 1993-1999.

وبالفعل فقد نظمت مجموعة من مشرعي ولاية كاليفورنيا من أصول أفريقية حملة ضغط خلف كارين باس ، عضو مجلس النواب الحالي لتحل مكان هاريس، خاصة وأنها كانت أيضا مرشحة لتكون نائبة بايدن في السباق الرئاسي نحو البيت الأبيض.

وهناك أيضًا حملة لتسمية أول سناتور في مجلس الشيوخ عن ولاية كاليفورنيا من أصول لاتنيية، خاصة وأن الإثنية اللاتينية تمثل أكبر مجموعة ديموغرافية في كاليفورنيا، وتتفوق على أعداد البيض أو الآسيويين أو السود.

تدعم لجنة العمل السياسي”لاتينو فاكتوري فاوند” على دعم أمين سر الشؤون الخارجية في الولاية، أليكس باديلا، والذي يعد أحد المقربين من الحاكم نيوسوم، والذي ربما يكون خليفته المحتمل.

من جانب آخر يؤيد ” صندوق التأثير الهندي الأميركي” وهي منظمة ضغط سياسي، النائب الديمقراطي روهيت (رو) خانا وهو نجل مهاجرين هنود عضو بارز في الجناح التقدمي للحزب.

نيوسوم يراقب التاريخ – أصبح شخصية وطنية في عام 2004 عندما كان عمدة سان فرانسيسكو قرر أن المدينة ستتجاهل القانون وتصدر تراخيص الزواج للأزواج من نفس الجنس. كما رشح مؤخرًا أول قاضٍ مثلي بشكل علني للمحكمة العليا في كاليفورنيا.

ولأن فترة ولاية كمالا هاريس من المفترض أن تمتد يناير 2023 ، فسيكون على حاكم كاليفورنيا، بحسب مراقبين، أن يختار عضوا يستطيع أن يدعمه في انتخابات 2022، ويساعده على جمع التبرعات من أجل ذلك حملته في انتخابات التجديد النصفي، ولذلك سيكون أمامه تحد من نوع خاص يحاول فيه إرضاء جميع الناخبين المؤيدين للحزب الديمقراطي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى