سفر وسياحة

7 نصائح قبل تجربة “السفر الواعي”.. تعرف عليها

 

.السفر الواعي أو المسؤول “Responsible Travel”، مصطلح يتكرر على مواقع السفر الأجنبية،هل تساءلت يوماً كيف تكون مسافراً واعياً؟

هذا النوع من السفر يقوم على التقليل من التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية السلبية للمسافر من أجل إنتاج فوائد اقتصادية أكبر للسكان المحليين وتعزيز رفاهية المجتمعات المستضيفة، بالإضافة إلى توفير تجارب أكثر متعة للسياح من خلال التعامل المباشر مع السكان المحليين.

ونظرا لوجود اتجاه مختلف لصيف 2020 قائم على اختيار أماكن في وسط الطبيعة، سواء كانت على البحر أو في الجبال أو في القرى الريفية، قامت منظمة Worldrise غير الربحية بإعداد دليل للعطلات المسؤولة أو السفر الواعي، وفي الوقت نفسه احترام البيئة والطبيعة والحفاظ عليها، وفقا لمجلة “فانيتي فير” الأمريكية في نسختها الإيطالية.
1-تجنب طباعة أوراق الحجوزات

هناك تطبيقات تسمح للمسافرين بإدارة الحجوزات من الهواتف المحمولة، وذلك لتجنب طباعة تذاكر الطيران أو أوراق حجز أماكن السكن وغيرها من المستندات الهامة، الأمر الذي يعني عدم استخدام الورق والحبر وبالتالي تحد من التلوث.
2-وسائل المواصلات

يفضل استبدال استخدام سيارات الأجرة في رحلات التجول واستكشاف الوجهة المختارة، بمواصلات النقل العام مثل الترام والحافلات ومترو الأنفاق أو حتى بتأجير الدارجات الهوائية، وذلك للمساعدة على تقليل انبعاثات الكربون.
3-توقيت السفر

ينصح باختيار السفر في فترات المواسم المتوسطة والمنخفضة لمساعدة ومحاولة إنعاش الاقتصاد المحلي للوجهة المختارة.
4-المنتجات المحلية

يفضل شراء المنتجات المحلية،لدعم التجارة المحلية والحرفية، التي تتأثر بالسياحة الموسمية، وبشكل عام يكون للمنتج الحرفي تأثير أقل على البيئة أثناء الإنتاج.
5-المطبخ المحلي

كماينصح باختيار تذوق الأطباق النموذجية والمنتجات الخاصة بكل مدينة من خلال زيارة مطاعمها المحلية، التي عادة ما تتميز بأكلاتها الشهية للغاية، من أجل التمتع بنكهات تاريخ المكان والتأثيرات الثقافية وإنجازات الماضي، من خلال التوابل المستخدمة، وطريقة الطهي وغيرها من المقومات المؤثرة.
6-مستلزمات السفر

قبل المغادرة، يجب عمل قائمة بالعناصر الضرورية التي يجب أخذها في الرحلة، مع ضرورة تجنب شراء الملابس التي تستخدم فقط للارتداء أثناء التنقل أو لالتقاط الصور.

كما ينصح بتقليل مستحضرات التجميل التي تحتوي غالبا على بعض المواد الكيميائية التي قد تضر بالبيئة والطبيعة، والتي غالبا ما تكون معبئة في عبوات بلاستيكية ضارة.

وعلى سبيل المثال عند الذهاب إلى البحر، فقط يمكن اختيار استخدام واقٍ من الشمس خالٍ من الأوكسي بنزون، وهي مادة ضارة بالشعاب المرجانية والعديد من الكائنات الحية.

7-زيارة المناطق الطبيعية

من بين الأنشطة الممتعة للغاية أثناء السفر، زيارة المتنزهات الطبيعية أو منطقة محمية بحرية، المناطق التي يجب الحرص الشديد عند التعامل مع سكانها من الحيوانات والكائنات الحية من خلال مشاهدتها فقط دون الاقتراب منها أو إزعاجها.

أما في حالة الذهاب إلى الشاطئ، فيمكن الاستمتاع بعمل القصور والقلاع الرملية مع إمكانية تنظيف الشاطئ من النفايات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى