حوارات وتقارير

دور قوات كيان الوطن العسكري في أشعال الحرب في السودان

بورتسودان | صقر الجديان

قبل اندلاع حرب 15 أبريل 2023، ظهرت في الأوساط السودانية، قوات “كيان الوطن العسكري” ككيان مسلح جديد يثير التوترات ويهدد بتقويض الأمن الوطني وعملية الانتقال الديمقراطي. وعكس تأسيس هذا الكيان تطورات معقدة في المشهد السياسي والعسكري بالبلاد.

الأصل والتكوين

تأسست “قوات كيان الوطن” على يد الصوارمي خالد سعد، الذي شغل منصب المتحدث الرسمي باسم الجيش في فترة الرئيس المعزول عمر البشير. تم الإعلان عن تكوين هذا الكيان في نوفمبر 2022، حيث جمعت مجموعة من الضباط المتقاعدين تقديراً للنظام السابق.

دور “كيان الوطن” في اندلاع الحرب

تتسائل الأوساط حاليًا عن دور هذا الكيان في اندلاع الحرب في السودان، حيث يظهر تأثيره في زعزعة استقرار القوات النظامية. وفي هذا السياق، يمكن تحديد دور “كيان الوطن” في تعزيز التوترات العسكرية وإشعال فتيل الصراع.

الصوارمي خالد سعد
الصوارمي خالد سعد

تهديد للأمن الوطني

تعتبر هذه الحركة المسلحة تهديدًا مباشرًا للأمن الوطني، حيث يظهر أن فلول النظام السابق تسعى لاستعادة الهيمنة العسكرية بعد فترة من الاضطرابات السياسية. يشير تشكيل ضباط متقاعدين محسوبين على الإسلاميين إلى استمرار تأثيرهم وتهديدهم لعملية الانتقال الديمقراطي.

تحذيرات واجتماعات دولية

يعتبر تصاعد وجود هذا الكيان سببًا لتحذيرات دولية، حيث تشدد الجهات الدولية على ضرورة التصدي لهذه التحركات والعمل على تعزيز الاستقرار في السودان. اجتماعات دولية تدعو إلى التدخل السريع لمنع تفاقم الوضع وضمان استمرار عملية الانتقال الديمقراطي.

في النهاية، يتطلب التعامل مع “قوات كيان الوطن العسكري” تنسيقاً دولياً فعّالاً للحفاظ على الاستقرار في السودان وضمان نجاح العملية الديمقراطية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى