نقابة أطباء السودان تحذر من كارثة صحية وشيكة في مدينة الأبيض

الأبيض – صقر الجديان
حذرت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان، الخميس، من تدهور الأوضاع الصحية في مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان، بسبب توقف جميع المستشفيات والمراكز الصحية عن العمل نتيجة الحصار وانقطاع الكهرباء وشح المياه، مما ينذر بوقوع كارثة صحية.
كما تستضيف المدينة مئات الآلاف من النازحين، مما يزيد الضغوط على الخدمات المحدودة ويرفع مخاطر تفشي الأمراض، وفق تقديرات المنظمات الإنسانية.
وقالت عضو اللجنة التمهيدية، أخصائية الباطنية والأوبئة بفرعية خصوصي أم درمان، أديبة إبراهيم السيد، إن الوضع الصحي في المدينة يشهد تدهوراً متسارعاً.
وأوضحت أن توقف المرافق الصحية وانقطاع التيار الكهربائي وإمدادات المياه أدى إلى غياب الخدمات الصحية الأساسية، مما يزيد من مخاطر انتشار الأمراض.
وأضافت أن اللجنة تسعى إلى لفت انتباه الجهات المعنية للتدخل العاجل، محذرة من أن استمرار الأوضاع الحالية قد يقود إلى كارثة صحية في المدينة.
ولم تستبعد السيد تفشي أمراض مرتبطة بشح المياه، متوقعة ارتفاع حالات الإصابة بالسل، خاصة بين الأطفال.
وأضافت أن سعر برميل المياه ارتفع إلى نحو 25 ألف جنيه، وهو مبلغ يفوق قدرة معظم الأسر النازحة التي تعاني أوضاعاً معيشية قاسية، في ظل وجود أطفال وكبار سن ومرضى، الأمر الذي يفاقم مخاطر تفشي الأمراض المرتبطة بشح المياه وتدهور الأوضاع الصحية.




